محاولات الاعتداء في باكو : ايران ترفض اتهامات اذربيجان

Read this story in English W460

نفت ايران بشكل قاطع السبت اتهامات اذربيجان التي تقول انها احبطت محاولات اعتداء من تدبير طهران ضد سفارتي اسرائيل والولايات المتحدة في باكو واوقفت 22 شخصا جندتهم ودربتهم ايران للغرض.

وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان سفير اذربيجان في طهران جاوانشير اخوندوف استدعي من قبل الخارجية الايرانية التي احتجت على هذه الاتهامات ونفت صحتها.

و"ذكرت" السلطات الايرانية الدبلوماسي بالجهود التي تقوم بها تل ابيب لضرب مصداقية طهران عدوها اللدود. واعربت عن "الاسف البالغ لسقوط حكومة جمهورية اذربجيان الشقيقة والصديقة في هذا الفخ".

وكانت وزارة الامن الوطني في اذربيجان اعلنت الاربعاء توقيف 22 من مواطنيها "كانوا يستعدون لارتكاب اعتداءات ضد سفارات الولايات المتحدة واسرائيل ودول غربية اخرى" في باكو بناء على تعليمات الحرس الثوري الايراني.

وقالت سلطات باكو ان هؤلاء الموقوفين تم تجنيدهم من قبل ايران منذ 1999 "وتم تدريبهم في معسكرات" في ايران. واضافت انه "عثر على اسلحة وذخائر ومتفجرات ومعدات تجسس عند اعتقالهم".

وتوترت العلاقات في الاشهر الاخيرة بين ايران واذربيجان الجمهورية السوفياتية السابقة التي يدين غالبية سكانها بالاسلام على المذهب الشيعي غير انها علمانية رسميا.

وكان تلفزيون الدولة نقل عن وزارة الامن الوطني في 21 شباط توقيف اشخاص مشتبه بعلاقتهم باجهزة الاستخبارات الايرانية وحزب الله.

وتلا الاعلان اعتداءات ومحاولات اعتداء ضد دبلوماسيين اسرائيليين في نيودلهي وبانكوك وتبيليسي، نسبتها تل ابيب لطهران.

ويبدو ان ايران منزعجة من العلاقة بين اذربيجان واسرائيل التي زودتها بحسب الصحافة الايرانية باسلحة بملايين الدولارات. واتهمت ايران اذربيجان بالتعاون مع المخابرات الاسرائيلية وبمساعدة مدبري اغتيال مسؤولين في البرنامج النووي الايراني في السنوات الاخيرة.

التعليقات 0