كوريا الشمالية تنتقد قرار واشنطن تعليق المساعدة الغذائية

Read this story in English W460

انتقدت كوريا الشمالية السبت تعليق الولايات المتحدة مساعدة الاغذية لها بسبب مشروعها لاطلاق صاروخ معتبرة انه قد يؤدي الى ابطال اتفاق شباط حول البرنامج النووي التي تم التوصل اليها الشهر الماضي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية كما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية ان "رد الفعل الاميركي المبالغ به على مشروع جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية ... قد تجاوز الحدود".

واضاف ان تعليق المساعدة الغذائية سيكون "عملا مؤسفا وسيلغي بالكامل اتفاق 29 شباط بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة".

وكانت الحكومة الاميركية شددت على ان الواقعين الانساني والسياسي غير مرتبطين "لكنها ترد على اطلاقنا المزمع للقمر الصناعي عبر الاعلان انها لن تلتزم بتعهداتها في مجال المساعدة الغذائية".

واعلنت بيونغ يانغ في منتصف اذار انها ستطلق صاروخا بين 12 و16 نيسان لوضع قمر صناعي لجمع البيانات المدنية في المدار.

غير ان الولايات المتحدة وحلفاءها وفي طليعتهم كوريا الجنوبية واليابان يشتبهون بان هذه العملية تخفي تجربة صاروخ بالستي بعيد المدى، وطالبوا كوريا الشمالية بالتخلي عن مشروعها.

وجاء الاعلان الكوري الشمالية بعد ايام على تعهد بيونغ يانغ لدى واشنطن بتجميد اطلاق الصواريخ والتجارب النووية وانشطة تخصيب اليورانيوم مقابل مساعدة انسانية اميركية.

لكن هذا الاتفاق يبدو انه اصبح لاغيا بعدما اعلنت واشنطن الاربعاء انها علقت تسليم المساعدات.

وقال بيتر لافوي مساعد وزير الدفاع الاميركي المكلف الشؤون الاسيوية امام نواب في الكونغرس "لقد اضطررنا لتعليق مساعدتنا الغذائية لكوريا الشمالية" بسبب قرارها اطلاق صاروخ.

واضاف ان "الاتفاق كان يحظر بوضوح على الكوريين الشماليين اطلاق صواريخ ولقد ابلغناهم بان اطلاق قمر صناعي سيعتبر على انه اطلاق صاروخ لانه يستخدم نفس التكنولوجيا".

وكانت الولايات المتحدة تعهدت بتسليم 240 الف طن من المساعدات الغذائية (زيوت نباتية وخضار مجففة ووجبات جاهزة) الى الاطفال والنساء الحوامل في كوريا الشمالية تحت شروط مراقبة مشددة لكي لا يتم تحويل المساعدة الى الجيش.

التعليقات 0