الادعاء الاميركي سيطالب بانزال عقوبة الاعدام بحق المتهمين في اعتداءات 11 ايلول

Read this story in English W460

أعلن البنتاغون الاربعاء ان الادعاء سيطالب بانزال عقوبة الاعدام بحق الكويتي خالد الشيخ محمد واربعة متهمين اخرين بالتخطيط لاعتداءات 11 ايلول 2001، كاشفا بذلك عن الاتهامات الموجهة الى المشتبه بهم الخمسة.

واوضحت وزارة الدفاع في بيان ان المشتبه بهم "متهمون بتدبير وتنفيذ اعتداءات 11 ايلول 2001 في نيويورك وواشنطن وشانكسفيل (بنسلفانيا) والتي راح ضحيتها 2976 شخصا".

واضاف البنتاغون ان السلطات "احالت الملف الى لجنة عسكرية عليا ما يعني ان المتهمين الخمسة قد يحكمون بالاعدام في حال ثبت انهم مذنبون".

والمتهمون الخمسة هم خالد الشيخ محمد، ورمزي بن الشيبة، وعلي عبد العزيز علي، ووليد بن عطاش، ومصطفى الحوسوي، وسيمثلون خلال الثلاثين يوما المقبلة امام محكمة عسكرية استثنائية في غوانتانامو لتوجيه التهم اليهم رسميا.

الا ان المحاكمة قد لا تبدأ قبل عدة اشهر.

وبعد سنوات من المماطلة، ابرم احد تلامذة الشيخ محمد مع الحكومة الاميركية اتفاقا ليدلي بشهادته ضد الكويتي الذي اعلن مسؤوليته عن هجمات ايلول 2011.

وكانت ادارة اوباما تريد محاكمة العقل المدبر للهجمات والمتهمين الاربعة امام محكمة الحق العام في مانهاتن قريبا من موقع برجي مركز التجارة العالمي سابقا. لكن الجمهوريين في الكونغرس حالوا دون ذلك عبر منع نقل متهمين بالارهاب الى الاراضي الاميركية.

بالتالي سيحاكم المتهمون الخمسة امام محكمة عسكرية استثنائية كالتي انشأها الرئيس الاميركي السابق جورج بوش ثم اجرى عليها اوباما اصلاحات لضمان حقوق الدفاع.

التعليقات 0