فريق الامم المتحدة يصل إلى سوريا...أنان يؤكد تواصل العنف وبيان لمجلس الأمن يتبنى فيه خطته

Read this story in English W460

قدم مجلس الامن الدولي اليوم الخميس دعمه الرسمي لموعد العاشر من نيسان الذي حدده مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الخاص لسوريا كوفي انان لانهاء هجمات النظام السوري على المدن التي تشهد تمردا على النظام.

وتبنى المجلس بيانا في اجتماع عقده الخميس دعا فيه "الحكومة السورية الى التطبيق العاجل والواضح لالتزاماتها" بعد موافقتها على ذلك التاريخ، بحسب ما افاد دبلوماسيون لفرانس برس.

وقال المجلس انه استنادا الى تقارير انان حول ما ينفذه الاسد، فانه "سيدرس اتخاذ مزيد من الاجراءات المناسبة".

وقدم المجلس، المقسوم بشدة حول مسالة سوريا، دعمه الجديد لخطة انان بشان سوريا قبل ان يطلع انان الجمعية العامة للامم المتحدة على جهوده لوقف اعمال العنف في سوريا.

وقال دبلوماسيون شاركوا في المحادثات انه تم تخفيف لهجة البيان بناء على طلب روسيا.

فقد تم تغيير الاقتراح الاصلي الذي طرحته الدول الغربية بحيث استبدلت كلمة "يطالب" المجلس سوريا بسحب قواتها واسلحتها الثقيلة، الى كلمة "يدعو المجلس" سوريا للقيام بذلك، كما تم استخدام "التطبيق الواضح" بدلا من عبارة "التطبيق الذي يمكن التحقق منه".

كذلك، وصل فريق بعثة استطلاعية دولية ارسله موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان، الى دمشق اليوم الخميس لتمهيد الطريق لوصول المراقبين الدوليين الى هذا البلد، حسبما افاد متحدث باسم انان.

ويرأس الفريق النروجي الجنرال روبرت مود المختص بشؤون الشرق الاوسط، والذي سيلتقي مع مسؤولين في السلطات السورية لبحث "تفاصيل نشر بعثة المراقبين الدوليين".

بالتزامن، قال مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان الخميس ان سوريا ابلغته انها بدأت بسحب قواتها تدريجيا من ثلاث مدن، الا ان تقارير لا تزال ترد مشيرة الى ان مستوى الضحايا في سوريا "مقلق".

وأشار انان امام الجمعية العامة للامم المتحدة إلى انه يجب على الرئيس السوري بشار الاسد "القيام بعمل أكبر بكثير" لتطبيق سحب القوات والاسلحة الثقيلة من المدن التي تشهد تمردا بحلول العاشر من نيسان.

وكشف انان ان الحكومة السورية ابلغته انها بدأت في "الانسحاب الجزئي" من مدن ادلب والزبداني ودرعا، التي تشهد اعمال عنف بين الحكومة السورية والمسلحين المناهضين لها.

وأضاف انان "لا زلت بانتظار المزيد من العمل ومعلومات اكثر اكتمالا".

كما رأى أنه "من الواضح انه يلزم القيام باعمال اكبر بكثير وبشكل ملح. ويلزم القيام بخطوات فورية ويمكن التحقق منها لاكمال تطبيق الالتزامات في الايام الحاسمة المقبلة".

وتابع "من الواضح ان العنف لا يزال متواصلا. ولا تزال ترد تقارير يومية عن مستويات مقلقة من الضحايا وغيرها من الانتهاكات".

وقال انان انه اذا سحبت الحكومة قواتها واسلحتها من المدن بحلول العاشر من نيسان، فانه سيدعو الى الوقف الكامل للاعمال العدائية بحلول الساعة السادسة صباحا بتوقيت دمشق في 12 نيسان.

كما لفت مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية إلى ان جماعات المعارضة التي تحدث معها فريقه "التزمت بالدعوى الى وقف العنف فور تطبيق الحكومة السورية لالتزاماتها بشكل واضح".

واضاف "ادعو الحكومة وقادة المعارضة الى اصدار توجيهات واضحة حتى تصل الرسالة الى جميع انحاء البلاد والى كل مقاتل وجندي على المستوى المحلي".

التعليقات 2
Missing youssefhaddad 18:13 ,2012 نيسان 05

The monster will use this deadline to bring more death and destruction on his victims.
Assad will never retreat in front of teethless decisions. The only way to subdue this evil regime is in showing a credible and imminent military threat by the Arabs. Otherwise the blood of the Syrians is on their hands.

Default-user-icon Enough (ضيف) 06:04 ,2012 نيسان 06

Come on, do something already!!!!