حركة تحرير الازواد المتمردة اكبر فصائل الطوارق تعلن استقلال شمال مالي

Read this story in English W460

اعلنت الحركة الوطنية لتحرير ازواد، اكبر فصائل حركة تمرد الطوارق في مالي، الجمعة "استقلال ازواد" شمال البلاد، وفق ما صرح متحدث باسمها لشبكة فرانس 24 وفي بيان نشر على موقعها الالكتروني.

وقال موسى اغ الطاهر "نعلن رسميا استقلال ازواد اعتبارا من اليوم (الجمعة)"، مؤكدا عزم الحركة على احترام "الحدود مع الدول المحاذية".

ودان المتحدث خطف القنصل الجزائري في غاو (شمال شرق) الخميس بايدي "وحدة مسلحة ارهابية" خلال عملية "شديدة العنف". واكدت الجزائر ان "القنصلية الجزائرية في غاو في مالي تعرضت لهجوم نفذته مجموعة غير معروفة" خطفت القنصل وستة من عناصر القنصلية واقتادتهم "الى جهة مجهولة".

وقال اغ الطاهر "لقد انهينا للتو معركة مهمة جدا، هي معركة التحرير" مستعيدا ما ورد في بيان حركة تحرير ازواد الذي وقعه امينها العام بلال اغ الشريف.

ومنطقة ازواد مهد الطوارق في مالي.

وعلى اثر الانقلاب العسكري الذي وقع قبل اسبوعين واطاح نظام الرئيس امادو توماني توري، عمت الفوضى مالي، فسيطر المتمردون الطوارق ومجموعات اسلامية في نهاية الاسبوع الماضي على ثلاث من كبرى مدن الشمال، وهي كيدال وغاو وتمبكتو، بدون ان يلقوا اي مقاومة من الجيش المالي الذي يعاني من سوء التجهيز والتنظيم، ما ادى الى انقسام البلد الى قسمين.

وتغلب بعد ذلك اسلاميو حركة انصار الدين التي يقودها زعيم الطوارق عياد اغ غالي، وعناصر من القاعدة في المغرب الاسلامي، على الحركة الوطنية لتحرير ازواد التي اعلنت من جانب واحد مساء الخميس انتهاء "عملياتها العسكرية".

في حين اعتبرت فرنسا الجمعة ان "اعلان استقلال من طرف واحد" في شمال مالي "لا معنى له" ان لم تعترف به الدول الافريقية.

واعلن وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه خلال مؤتمر صحافي في جمعية الصحافيين البريطانيين والاميركيين ان "اعلان استقلال من طرف واحد لا تعترف به الدول الافريقية لن يكون له معنى".

وكان وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه اعرب الثلاثاء عن معارضة فرنسا لمطالب المتمردين الطوارق الانفصالية.

وقال في مقابلة اجرتها معه فرانس برس "هذا ليس مقبولا بنظرنا نحن المتمسكون بسلامة اراضي مالي".

لكنه راى ان "هذه المطالب قد تقود في سياق حوار وطني الى شكل من الحكم الذاتي يترافق مع سياسة انمائية طموحة" مضيفا ان "الشمال لم يحظ حتى الان بقدر من جهود التنمية توازي ما استفاد منه جنوب البلاد".

التعليقات 0