مقتل 59 شخصا بينهم سبعة منشقين خلال أعمال عنف في سوريا

Read this story in English W460

قتل أربعين مدنيا و سبعة منشقين في عمليات عسكرية نفذتها القوات السورية اليوم الأحد في مناطق عدة من سوريا، في وقت أعلنت دمشق رفضها لسحب جيشها من المدن ما لم تحصل على "ضمانات مكتوبة" بوقف العنف من الجيش السوري الحر، بعدما كانت اعلنت موافقتهاعلى الالتزام بخطة أنان.

وقالت لجان التنسيق المحلية أن " عدد شهداء سوريا قد ارتفع حتى اللحظة إلى أربعين بينهم ستة أطفال".

وأوضحت اللجان أن "12 شخصا قتلوا من حماه بينهم سبعة أفراد من عائلة واحد، و 11 في ادلب,و سبعة أشخاص من حمص و5 في بيت جن بريف دمشق" ، مشيرة الى مقتل "شخصين في كل من درعا و دير الزور و آخرفي حريتان في حلب".

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أعلن عن مقتل سبعة من المنشقين في اشتباكات دارت بينهم وبين الجيش النظامي في مناطق عدة من سوريا، مشيرا الى مقتل 12 عسكريا في المقابل.

وأفاد عضو المكتب الاعلامي لمجلس قيادة الثورة في حماة أبو غازي الحموي، أن قوات النظام اقتحمت صباحا قرية لطمين في ريف حماة وسط اطلاق نار عشوائي، وشنت حملة دهم وأحرقت ثلاثة منازل"

واضاف الحموي في اتصال عبر سكايب مع وكالة "فرانس برس"، أن "القوات النظامية اقتحمت أيضا مدينة مورك صباح اليوم وأحرقت عددا من المنازل والسيارات والدراجات النارية وشنت حملة اعتقالات"، كما "اقتحمت بلدة كفرنبودة واحرقت فيها عددا من المنازل".

وقتل شخص أثناء اقتحام القوات النظامية بلدة طيبة الامام.

وفي ريف ادلب (شمال غرب)، الذي قتل فيه ثمانية اشخاص ومنشق بنيران القوات النظامية، اقتحمت القوات السورية الريف الشرقي لمدينة جسر الشغور وسط دوي انفجارات واطلاق رصاص كثيف مع تحليق مروحي في سماء المنطقة.

وفي محافظة حمص (وسط) التي سقط فيها قتيلان مدنيان، تعرضت الاحياء القديمة للمدينة لقصف متقطع طاول خصوصا حيي باب هود والحميدية، بحسب ما افاد الناشط كرم ابو ربيع في اتصال عبر سكايب مع فرانس برس.

وقال كرم ابو ربيع ان اشتباكات تدور بين عناصر الجيش الحر والقوات النظامية التي تتقدم في جنوب دير بعلبة الذي يسميه الناشطون المعارضون حي الربيع العربي.

ودارت اشتباكات في حي القصور بين منشقين والقوات النظامية التي حاولت اقتحام الحي.

وفي ريف دمشق، قتل خمسة مقاتلين من المجموعات المسلحة المنشقة اثر اشتباكات في قرية بيت جن على سفوح جبل الشيخ، كما اقتحمت القوات النظامية حي عبد الرؤوف في مدينة دوما، بحسب المرصد السوري.

وافاد عضو تنسيقية الزبداني عبد الله عبد الرحمن فرانس برس ان اشتباكات عنيفة تدور في في الجبل الشرقي قرب مضايا، مشيرا الى ان "القوات النظامية تبحث عن عدد من الجنود الذين انشقوا عنها امس".

واضاف "يتزامن ذلك مع حملة مداهمات في قدسيا والهامة".

وقال عضو مجلس الثورة في دمشق ديب الدمشقي لـ"فرانس برس"، أن قوات الامن اقتحمت حي برزة في دمشق ليلا وسط اطلاق نار، مشيرا الى "تنفيذ حملة مداهمة لعدد من الابنية واعتقال عدد من الاشخاص".

وفي ريف حلب (شمال) الذي يشهد منذ الخميس حملة عسكرية واسعة النطاق، اندلعت اشتباكات في بلدات عدة أسفرت عن مقتل منشق واحد.

وأعلن المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي في اتصال مع فرانس برس ان "القصف اشتد اليوم على اغلب مناطق الريف وتوسع نطاقه ليطاول مدينة تل رفعت التي يبدو ان القوات النظامية تنوي اقتحامها بعدما سيطرت على مدينتي حريتان وعندان".

وفي دير الزور (شرق) افادت لجان التنسيق المحلية ان القوات النظامية شنت حملة مداهمات واعتقالات في البوكمال والميادين.

وأسفرت حملة الاعتقالات اليوم في عموم مناطق سوريا عن اعتقال 200 شخص بحسب المرصد.

كما اقتحمت قوات الامن مدينة كفرشمس في درعا ، فيما تدور اشتباكات مع منشقين بالقرب من مدينة جاسم، بحسب ما افاد عضو تنسيقيات حوران لؤي رشدان.

وأسفرت العملية عن مقتل شخص واحد وفق المرصد.

وقتل 12 جنديا نظاميا في اشتباكات في حمص وريف ادلب وريف حلب الشمالي، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

ودعا البابا بنديكتوس السادس عشر بمناسبة عيد الفصح الاحد الى وقف اعمال العنف في سوريا وقال "فلتتوقف اراقة الدماء وليتبع طريق الاحترام والحوار والمصالحة كما تتمناه الاسرة الدولية".

التعليقات 3
Default-user-icon The Truth (ضيف) 21:04 ,2012 نيسان 08

Hopefully the regime will fall in time and all those in power will be punished for decades of crimes, murders, tortures and occupation (of Lebanon).

Thumb Chupachups 03:35 ,2012 نيسان 09

who cares

Default-user-icon Skyfall (ضيف) 04:12 ,2012 نيسان 09

The goal in syria is clear, and you will remember my talks. I dont think bachar will go and what is happening is an ethnic cleansing from both sides. Bachar is cleaning northern syria in order to create an Alawite state near the turkish border where there is about 20 million alawites living in Turkey. Thus maybe wanting to create a division in Turkey and get some alawites to join him. This is why Erdogan is very mad and has even hosted the " friends of syria " conference in Istanbul. The future will show you that my theory might be realistic. Because either way, there is no turning back in Syria and this wound can never be closed again. Time for separation and Bachar knows it but he wants to stay in power of an ultimate only Alawite new state.