الصين والهند وروسيا تدعو الى "ضبط النفس" بعد فشل اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي

Read this story in English W460

اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة اثر لقاء مع نظيريه الصيني والهندي ان روسيا والصين والهند تدعو الى التحلي باقصى حد من "المسؤولية وضبط النفس" بعد اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي.

وصرح لافروف للصحافيين في موسكو رفقة وزيرا خارجية الهند اس.ام. كريشنا والصين يانغ جيشي "اننا متيقنون بضرورة الرد على هذه التحديات (البرنامج النووي الكوري الشمالي واطلاق الصاروخ) فقط بالوسائل السياسية والدبلوماسية".

واضاف "اننا ندعو كل الاطراف المعنية الى ابداء اكبر قدر من المسؤولية وضبط النفس".

من جهة اخرى شدد لافروف على ان مجلس الامن الدولي الذي دعا لعقد اجتماع طارئ يجب ان يرد اخذا في الاعتبار ان عقوبات جديدة لن تكون مفيدة.

وقال ان "انتهاك قرار مجلس الامن يقتضي ان يعكف المجلس على دراسة هذا الوضع (...) لكن رد المجلس يجب ان يكون متوازنا ونعتقد ان لا فائدة من عقوبات جديدة، انها لن تاتي بشيء من وجهة نظر تسوية الوضع".

ودانت دول مجموعة الثماني بما فيها روسيا اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي واكدت انها ستتخذ الاجراءات "المناسبة" في مجلس الامن الدولي.

من جهتها اكتفت بكين بالدعوة الى "الهدوء" و"ضبط النفس" وامتنعت عن ادانة بيونغ يانغ بعد فشل اطلاق الصاروخ الذي قالت كوريا الشمالية انه سيضع قمرا اصطناعيا في المدار.

التعليقات 0