كيم جونغ اون يلقي اول خطاب له في ذكرى مرور مئة عام على ولادة مؤسس كوريا الشمالية

Read this story in English W460

القى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون اليوم الاحد اول خطاب له خلال عرض عسكري كبير لمناسبة ذكرى مرور مئة عام على ولادة جده مؤسس النظام الكوري الشمالي كيم ايل سونغ.

وجاءت هذه الاحتفالات بعد يومين على محاولة اطلاق قمر اصطناعي بصاروخ انفجر في الجو بعد اطلاقه وسقط في البحر. وقد اقرت بيونغ يانغ بفشل العملية.

وبدأ العرض العسكري والاحتفالات في ساحة كبيرة تحمل اسم مؤسس البلاد كيم ايل سونغ في بيونغ يانغ.

وعرض التلفزيون الرسمي مشاهد لالاف الجنود يشاركون في العرض العسكري حاملين رايات حمراء ويسيرون بخطوات متناسقة على اصوات قرع الطبول في ساحة كيم ايل سونغ الكبيرة.

وقال الزعيم الكوري الشمالي امام حشد من الجماهير التي كانت تصفق له في خطاب بثه التلفزيون "اقدم خالص احترامي والتقدير الاكبر للرفيقين العظيمين كيم ايل سونغ وكيم جونغ ايل" والده الذي توفي في 17 كانون الاول الماضي.

وهو اول خطاب علني يلقيه كيم جونغ اون منذ توليه قيادة كوريا الشمالية بعد وفاة والده كيم جونغ ايل في كانون الاول الماضي.

والقى كيم جونغ اون الذي ارتدى بزة سوداء، خطابه المعد مسبقا من على منصة امام عشرات الاف الجنود المشاركين في العرض العسكري. وقد تلاه بسرعة بصوت فني وبدون ان يبتعد عن النص المكتوب او ينظر الى الحضور الا في مرات نادرة.

وقال كيم جونغ اون "اود توجيه تحياتي الى مواطنينا في كوريا الجنوبية وفي باقي انحاء العالم الذين يعملون في سبيل توحيد الامم وازدهارها".

واضاف مشيرا باصبعه الى الجنود "لنسير باتجاه نصرنا النهائي!"، بينما كان الجنود يهتفون "مانساي!" (طال عمركم).

وكان كيم جونغ اون عين مكلع الاسبوع الجاري "سكرتيرا اول" للحزب الحاكم في البلاد، بحسب وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية.

واتخذ القرار في مؤتمر استثنائي لحزب العمل الكوري الحاكم في اطار الاحتفالات بالعيد المئة لمولد مؤسسها كيم سونغ ايل الذي حكم من 1948 الى وفاته في 1994.

وقبل ذلك، عين كيم جونغ اون "قائدا ابديا" للحزب الحاكم.

وذكر اجانب يقيمون في المنطقة التي تجري فيها الاحتفالات ان آلاف العمال عملوا لشهرين لتنظيف واصلاح ودهن المدينة وزراعة الاشجار والورود فيها لاعطائها طابعا جديدا بمناسبة هذه الاحتفالات.

وقد منحت تأشيرات للصحافيين باعداد غير عادية في الذكرى المئوية الاولى لولادة كيم ايل سونغ.

وفي بداية الحفل اشادت معلقة على التلفزيون "بالمحرر العظيم والبطل الوطني كيم ايل سونغ" بينما كان يرفع العلم بالوانه الازرق والاحمر والابيض في الساحة.

وصفق كيم جونغ اون والقادة العسكريون ومسؤولو الحزب بحرارة عند الاعلان عبر مكبر للصوت "نحتفل بعيد الميلاد المئة للرئيس العظيم كيم ايل سونغ".

واطلقت بالونات عملاقة دهنت بالوان العلم الكوري وبراية الحزب الشيوعي فوق الساحة. وقد كتب على واحد منها "لنتحد بروح واحدة!".

وقالت المعلقة على التلفزيون "هنا في ساحة كيم ايل سونغ سنبدأ مئة عام جديدة من الانتصارات التي اسستها الشمس التي اشرقت على القرن العشرين بقوة".

وقبل الاحتفالات، شوهد آلاف من الشبان والشابان يتجمعون كل مساء في الساحة التي يمكن ان تتسع لمئة الف شخص وهم يتدربون على اداء اغنياتهم ورقصاتهم.

التعليقات 0