بريطاني مدان بعلاقته بتنظيم القاعدة يقدم ادلة في محكمة اميركية

Read this story in English W460

قال الادعاء البريطاني الاثنين ان بريطانيا مدانا بالتخطيط لهجوم ارهابي، سيقدم ادلة خلال محاكمة تجري في الولايات المتحدة لرجل متهم بتفجير قطار انفاق في نيويورك.

وقال الادعاء ان ساجد محمد بادات، الذي حكم بالسجن 13 عاما في 2005، ابرم اتفاقا للشهادة في محاكمة اديس ميدونجانين في نيويورك والتي ستبدأ الاثنين.

واشار الادعاء في بيان ان القاضي وافق على خفض الحكم بحق ساجد الى 11 عاما نظرا لتعاونه.

وقالت سو هيمينغ رئيسة قسم الجرائم الخاصة ومكافحة الارهاب في الادعاء البريطاني ان "هذه المحاكمة هي الاولى التي يوافق فيها ارهابي مدان في بريطانيا، بموجب شروط اتفاقنا، على الادلاء بادلة في الولايات المتحدة".

ويحاكم ميدونجانين بتهمة التخطيط بوحي من تنظيم القاعدة لتفجير نفق قطارات في نيويورك في 2009. الا انه نفى تلك التهم في اب 2010.

وساجد بادات، المسلم البريطاني المولد، سجن قبل سبع سنوات بعد اعترافه بالتخطيط للقيام بتفجير انتحاري في طائرة متوجهة الى الولايات المتحدة في كانون الاول 2001.

وقال انه كان يخطط للقيام بذلك بالتزامن مع الهجوم الفاشل الذي حاول ريتشارد ريد القيام به بتفجير عبوة ناسفة كان يخبئها في حذائه على متن طائرة متوجهة الى الولايات المتحدة.

ويقضي ريد حاليا حكما بالسجن المؤبد في الولايات المتحدة.

وقالت هيمنغ ان بادات "تعاون بشكل تام" مع شرطة اسكتلنديارد البريطانية ومكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي و"قدم معلومات مهمة للغاية تتعلق بالتحقيقات التي نجريها".

وتم ابرام الاتفاق بينه وبين الشرطة البريطانية في العام 2009، وفي نفس العام اخذ قاض بالاعتبار "ألمساعدة القيمة" التي قدمها وخفض الحكم بحقه عامين.

وقال هيمنغ ان "بادات ساعد في التحقيقات في هذا البلد، ويواصل التعاون، ووافق على الشهادة في اية محاكمات اخرى اذا طلب منه ذلك".

التعليقات 0