تركيا تطلب من بارزاني التشدد حيال حزب العمال الكردستاني

Read this story in English W460

طلبت تركيا الجمعة من الزعيم الكردي العراقي مسعود بارزاني الذي يزور انقرة تبني اجراءات اكثر تشددا حيال المتمردين الاكراد الذين يتحصنون في اراضيه، على ما اكد مصدر دبلوماسي تركي لفرانس برس.

وقال المصدر الذي رفض كشف اسمه ان المحادثات بين وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ورئيس اقليم كردستان العراق تطرقت الى "تعزيز فاعلية مكافحة حزب العمال الكردستاني" من جانب ادارة الاقليم.

وتابع المصدر ان "الطرفين اتفقا على مواصلة الحوار حول هذه الملفات" التي تشمل السياسة الداخلية في العراق.

وقال بارزاني من جهته لصحافيين ان ادارته "ستلجأ الى كل الوسائل بما فيها الضغوط والنصح" لاقناع المتمردين في شمال العراق بالتخلي عن السلاح.

واضاف "اذا اختار حزب العمال الكردستاني السلاح، فلن اسمح له" باستخدام كردستان العراق، على ما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول.

والخميس، اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في ختام استقباله بارزاني نظيره العراقي نوري المالكي بالاستئثار بالسلطة والاستبداد السياسي والتمييز بحق السنة في حكومته، بحسب الصحف التركية.

وقال ان "التطورات في العراق لا تنبىء بالخير".

وتطلب تركيا منذ فترة طويلة دعما اكبر من ادارة بارزاني والبشمركة في مواجهة متمردي حزب العمال الكردستاني المتحصنين في الجبال العراقية التي ينطلقون منها لشن هجمات في تركيا.

وقال اردوغان في قطر التي يزورها حاليا "اذا القى حزب العمال الكردستاني السلاح فستتوقف العمليات" المسلحة، بحسب وسائل الاعلام.

وتاتي زيارة الزعيم الكردي العراقي في فترة خلاف في العراق تفاقمت مع صدور مذكرة توقيف في كانون الاول بحق نائب الرئيس طارق الهاشمي على خلفية اتهامات تتعلق بالارهاب.

والهاشمي موجود حاليا في اسطنبول حيث التقى بارزاني، بعد ان لجأ الى كردستان العراق وزار دولا خليجية. واستقبلته حكومة اردوغان الاسلامية المحافظة بالترحيب.

وقال بارزاني الجمعة ان الهاشمي يمكنه العودة الى كردستان العراق اذا شاء.

التعليقات 0