ايران تتوقع رفع قسم من العقوبات خلال اجتماع بغداد مع القوى الكبرى

Read this story in English W460

اعلن مستشار للمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي الاثنين ان ايران تتوقع ان تقوم الدول الكبرى برفع قسم من عقوباتها كدليل حسن نية خلال الاجتماع المرتقب في 23 ايار في بغداد رغم ان هذا اللقاء لن يتيح تسوية كل المسائل.

وقال غلام علي حداد عادل مستشار المرشد الاعلى كما نقلت عنه وكالة مهر ان "ايران تتوقع ان تنهي مجموعة 5+1 عقوباتها غير المنطقية خلال اجتماع بغداد".

وتضم مجموعة 5+1 الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا.

واضاف ان "عدم فاعلية العقوبات ثبتت حتى للقادة الغربيين" معتبرا ان رفع هذه العقوبات سيظهر "حسن نواياهم عبر جهد لاعادة الثقة".

وقال "حتى لو ليس بامكاننا توقع ان تتم تسوية كل المسائل في بغداد، نفترض ان يندرج جو المفاوضات في اطار النهج الذي كان معتمدا في اسطنبول" حيث استؤنفت المحادثات في نيسان بعد 15 يوما من التوقف.

واذا كان اجتماع اسطنبول اتاح خصوصا استئناف المفاوضات، فانه يتوقع ان يكون اجتماع بغداد الاول الذي يتطرق الى المسائل الحساسة.

ويمكن ان تتناول المحادثات احتمال السماح لايران بانتاج اليورانيوم المخصب بنسب ضعيفة بعيدا عن نسبة الـ90% اللازمة لصنع سلاح نووي مقابل تعاون افضل من طهران مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقبل اجتماع بغداد، من المتوقع ان تجري ايران جولة جديدة من المحادثات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 14 و 15 ايار في فيينا. وفي مطلع شباط اعلن فريق من الوكالة انه لم يتمكن من تفتيش المنشآت النووية في بارشين قرب طهران.

التعليقات 0