روائيون روس يقودون الاف المتظاهرين في "مسيرة الاحتجاج"

Read this story in English W460

سجل الاف الروس أسماءهم اليوم السبت للمشاركة في "مسيرة احتجاج" ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعلى رأسهم مجموعة الكتاب والمؤلفين المعروفين من أمثال الروائي بوريس اكونين.

وسجل أكثر من الفي شخص أسماءهم على موقع فيسبوك بعد ظهر السبت للمشاركة في "مسيرة الاحتجاج مع الشعراء والكتاب" والتي ستجري الاحد وتمر عبر شوارع موسكو باتجاه مخيم اقامه محتجون.

وقال اكونين على الفيسبوك ان المسيرة هي لاختبار رد فعل السلطات بعد ان اعتقلت الشرطة اكثر من 400 شخص في السادس من ايار عندما تحولت مسيرة مرخص بها للمعارضة الى مواجهات عنيفة عشية تنصيب بوتين رئيسا الاثنين.

وكتب اكونين يقول "بعد أن تبين انه يحظر السير في الشوارع والحدائق العامة، فقد قررت مجموعة من المواطنين اليائسين معظمهم من الكتاب، ان يخوضوا مسيرة تكون معركة"، واصفا المشاركين فيها مازحا بانهم "انتحاريون".

ووعدت الشرطة الروسية بانها لن تعتقل ايا من المشاركين في المسيرة التي من المتوقع ان تبدأ عند الظهر وتنتهي عند الساعة العاشرة مساء، بشرط ان لا ينتهكوا القانون.

وصرح متحدث باسم الشرطة لوكالة انترفاكس الروسية، انه "اذا لم ينتهك المشاركون القانون، فلا موجب لتوقيفهم".

وفي تكتيك جديد، نظم المتظاهرون اعتصاما سلميا في احد الحدائق حيث تجمع عدة الاف مساء الجمعة. ولم تتدخل الشرطة حتى الان، الا ان المتحدث باسم الحكومة ديمتري بيسكوف قال هذا الاسبوع انه سيتم فض الاعتصام اذا ثبت انه غير قانوني.

وشارك اكونين الذي ترجمت رواياته البوليسية الى عدة لغات، في العديد من مسيرات المعارضة وشارك في تجمع للمشاهير لتشجيع الناس على العمل كمراقبين للانتخابات الرئاسية.

ومن بين ال12 شخصية التي ستقود المسيرة الصحافي الشاعر ديمتري بيكوف المعروف بسخريته من الشؤون السياسية، والموسيقي اندري ماكرافيتش.

وجرى تنصيب بوتين لولاية رئاسية ثالثة الاثنين.

ويقول العديد من نشطاء المعارضة أن بوتين الذي يهيمن على المشهد السياسي في البلاد منذ 12 عاما، فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في اذار بالتزوير.

التعليقات 0