القاضي يفكر باجراء محاكمات منفصلة للمتهمين الخمسة في اعتداءات ايلول

Read this story in English W460

يعتزم القاضي العسكري في غوانتانامو المكلف المحاكمة في قضية اعتداءات 11 ايلول 2001 احالة المتهمين الخمسة بشكل انفرادي امام محكمة عسكرية استثنائية كما افاد احد محامي الدفاع الجمعة.

ونشر القاضي العسكري جيمس بول "طلبا غير اعتيادي لكي يثبت الاتهام لماذا لا يتوجب محاكمة المتهمين في اعتداءات 11 ايلول بشكل انفرادي" بحسب بيان لجيمس كونيل محامي الباكستاني علي عبد العزيز علي.

وقال كونيل الذي يدافع عن ابن شقيق خالد شيخ محمد الذي يشتبه بانه العقل المدبر لاعتداءات 11 ايلول "عموما يفضل الاتهام محاكمة جماعية لان ذلك يسهل لها العمل". واضاف "ان هذا الطلب غير اعتيادي لان المحكمة العسكرية فكرت بنفسها بهذه المسألة" موضحا لوكالة فرانس برس ان ذلك يعني ان القاضي يفكر بالامر مجددا.

وفي الخامس من ايار وجه الاتهام رسميا الى الرجال الخمسة في غوانتانامو تهمة قتل 2976 شخصا في اعتداءات ايلول 2001 وهم يواجهون عقوبة الاعدام.

وصرح والتر رويز محامي السعودي مصطفى الهوساوي لوكالة فرانس برس ان محامي ثلاثة منهم طلبوا بان يدلي ثمانية "مسؤولين كبار" في ادارتي الرئيس باراك اوباما وسلفه جورج بوش بشهاداتهم.

ورفض كشف اسماء هؤلاء المسؤولين التي وردت في طعن قدم الى المحكمة لكنه لم ينشر بعد.

لكن رويز اوضح انهم مسؤولون "من اعلى المستويات في الحكومة" وكانوا قد دعيوا للادلاء بشهادتهم بسبب تصريحاتهم التي يمكن ان "تؤثر على كل المسار" القضائي.

وهذا الطعن يرمي الى اسقاط التهم الموجهة الى المتهمين.

فضلا عن ذلك طالب المحامي كونيل ان يدلي جوزيه رودريغيز وهو مسؤول سابق في وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) اقر بسؤ معاملة خالد شيخ محمد اثناء احتجازه في سجن سري، خلال الجلسة المقبلة.

وقال كونيل بعد اعتراض من الاتهام "ان رودريغيز لديه معلومات هامة حول الموضوع ولا يوجد اي سبب لدى الحكومة لمنعه من الادلاء بشهادته. مضيفا "ان الحكومة تستخدم جميع التكتيكات المتوفرة لازالة اي دليل على التعذيب" مكررا طلبه لدى المحكمة.

التعليقات 0