اعتقال حوالى 400 شخص بعد اعمال شغب في تظاهرة بمونتريال

Read this story in English W460

اعتقل حوالى 400 شخص ليل الاربعاء الخميس في مونتريال في نهاية تظاهرة طالبية اعلنتها السلطات غير قانونية الا انها تساهلت معها اكثر من ثلاث ساعات، قبل ان تندلع اعمال شغب، كما اعلنت الشرطة.

وكانت الشرطة ابلغت المتظاهرين الذين ناهزوا بضعة الاف احتشدوا في احدى ساحات وسط المدينة، قبل انطلاق التظاهرة انها غير قانونية لانهم لم يبلغوها مسبقا بالمسار الذي ستسلكه.

لكن شرطة مونتريال ذكرت انها ستتساهل مع التظاهرة طالما لن تحصل فيها اي اعمال شغب.

وينظم طلبة كيبك منذ اكثر من ثلاثة اشهر احتجاجات حادة على ارتفاع الرسوم الجامعية. واصدرت حكومة المقاطعة التي يرئسها جان شاريست قانونا يقلص حرية التظاهر الذي وصفه معارضوه بأنه "قانون متشدد".

الا ان شرطة مونتريال اوضحت ان هذه الاعتقالات حصلت بموجب قانون بلدي جديد اقرته بلدية مونتريال الاسبوع الماضي، وليس بموجب قانون كيبيك.

وبعد انطلاقتها السلمية التي تخللها طرق على الاواني المطبخية طوال عشرة كيلومترات في شوارع المدينة، تعرضت طليعة التظاهرة لحملة ملاحقات كثيفة شنتها الشرطة، لدى توجهها الى قطاع مضطرب مخصص للحياة الليلية في مونتريال.

وقبيل ذلك، القيت حجارة على عناصر الشرطة واسهم نارية "عرضت صدقية عناصر الشرطة للخطر"، كما قال المتحدث باسم شرطة مونتريال دانيا لاكورسيير.

ولم يبد الموقوفون الذين لم يشارك معظمهم في الحوادث، اي مقاومة، خلافا للمشاغبين الذين هاجموا الشرطة في الايام السابقة.

وتواصل شرطة مكافحة الشغب تدخلها ضد مجموعات اخرى من المتظاهرين الذين هبوا لنجدة المجموعة المحاصرة.

وهذه هي التظاهرة الليلية الثلاثون التي تنظم في مونتريال في اليوم الاول بعد المئة من الاضراب الطالبي.

التعليقات 0