سليمان: سأدعو للحوار في نصف حزيران وأتمنى على 14 آذار تلبية الدعوة دون خلط الأمر بالحكومة

Read this story in English W460

كشف رئيس الجمهورية ميشال سليمان أنه سيدعو إلى طاولة حوار في نصف حزيران المقبل لمناقشة سلاح المقاومة والسلاح الفلسطيني والسلاح في المدن متمنيا على فريق 14 آذار أن يلبي دعوته دون خلط الأمر بإسقاط الحكومة، جازما أن "الوقت ليس لتسليم السلاح بل لوضع استراتيجية دفاع لحين تحرير الارض كاملة".

وقال سليمان في حديث لقناة الـ"LBC" مساء الخميس "أتوجه للجميع وسأرسل رسالة خطية في اليومين المقبلين تدعو للحوار في الأسبوع الثاني من حزيران ومن لديه شروط فليقلها في الجلسة الأولى من زيادة بنود وحذفها".

وشرح أن المواضيع المطروحة هي " الإسترايجية الدفاعية أولا لسلاح المقاومة متى وكيف يستعمل وثانيا تنفيذ القرارات السابقة بنزع السلاح خارج المخيمات وتنظيمه داخلها وثالثا نزع السلاح المنتشر في المدن والبلدات".

وتابع "أنا لا أربط كثيرا بين الحوار والحكومة والمكونات مختلفة وإذا كان هناك جهة لديها اعتراض على الحكومة فستجد في طاولة الحوار النقص الذي تطلبه ويجب عدم الربط بين هذين الأمرين وأتأمل من (فرقاء) 14 آذار أن يلبوا الدعوة دون شروط".

وإذ ذكر سليمان أن "الحكومة لا تطير إلا إذا استقال الرئيس او يسقطها المجلس" تمنى البقاء في الأطر الديمقراطية قائلا أن "الشعب يجب أن يضغط على زعمائه للوصول إلى ما يريد".

وفي الشأن السوري شدد على "اننا لن نغير عن موقف النأي بالنفس فهو الموقف الأنسب ومنذ 40 سنة كانت المطالبة بالحياد الإيجابي ووصلنا إليها اليوم".

وجزم ان لبنان لن يرضى بإنشاء "مناطق آمنة مع سوريا" نافيا أن يكون طلب أحد هذا الموضوع "الذي يضر بسوريا".

وأعاد سليمان التذكير أن "لبنان ليس مقرا للقاعدة وتهريب أسلحة إلى سوريا وليس من يهرب أموالا إلى النظام كما تقول المعارضة السورية".

وعن قرار الدول العربية بسحب رعاياها من لبنان ومنع مواطنيها من السفر إليه قال "سأسعى إلى زيارة الدول العربية المعنية بالشأن اللبناني ولمناقشة الأوضاع الإقليمية ويمكن أن تكون عدة جولات".

أما في الشأن الأمني شدد على أن "الحرب" السورية لم تنتقل إلى لبنان ولن تنتقل "أما الإرتدادات التي تحصل ليس لديها أفق سياسي والأفرقاء ليس لديها اتفاق على تغيير روحية الطائف وأي حادثة جراء الإضطراب تتم معالجتها".

وطمأن رئيس الجمهورية أن "مستقبل لبنان آمن وواعد ولكن على الجميع أن يعتنوا ويتحصنوا وألا ينجروا إلى التجاذبات السياسية وعلى السياسيين عدم التدخل بالأزمة السورية ويقولوا لجماعاتهم ألا يتدخلوا".

واعتبر ان "هيبة الأجهزة الأمنية لا تنفصل عن مصلحة الناس والمسؤولين وهيبة الجيش باقية ومستمرة لو مهما حصل" مشيرا إلى أن "المواطن يريد المؤسسات والأجهزة ويريد أن يكون لها هيبة".

وجزم أنه ليس مع تسليح الثوار السوريين من لبنان "إطلاقا" مؤكدا أن "الجيش يدهم كل مكان يمكن أن يكون قاعدة عسكرية ولبنان لن يكون منصة لإيذاء سوريا أو أي دولة عربية".

وعن كلام المندوب السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري أشار إلى أن "المعلومات التي توفرت لدي لا تشير إلى تهريب السلاح، التهريب عبر الباخرة تم كشفها والمواضيع الأخرى التي أثيرت غير صحيحة ولو (قائد الجيش السوري الحر) رياض الأسعد في لبنان كنا ألقينا القبض عليه لأن لدينا مخطوفون في سوريا".

وحول مهاجمة البعض للجيش سأل سليمان "هل نجحت تجارب الجيش اللبناني الحر أو الجيش اللبناني العربي في لبنان؟" ليجيب "كلا، الناس اتعظت ولكن ما يدور حولنا دعا بعض الناس إلى التمسك بهذه الشعارات ولكن جميعهم يحترمون الجيش ويقدرون دوره الوطني".

وأردف بالقول "الظرف التي تمر فيه المنطقة دقيق ونحن حافطنا على نسبة قوية من الإستقرار رغم أن العالم يعرف اننا سنتأثر وسيتم معالجة أي حادثة ولكن يجب على الداخل أن يساعد نفسه وهذا هو الوقت المناسب للحوار وهذا ما جعلنا نقول أننا سئمنا من التجاذبات".

وجدد القول أن رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون "لم يظلم أبدا وليس هناك صراع الجنرالين بل هناك رئيس جمهورية يتنقد وهذا أمر مشروع، رئيس الجمهورية يملي عليه ضميره ما يفعل وهو ينفذ وفق مبادئه، لا يعني تعارض رأيين أن العملية الديمقراطية تعطلت".

وفي الموضوع المالي قال "لم يتكلم معي أحد بموضوع الـ11 مليار دولار وأنا مع محاسبة المرتكبين كائنا من كانوا وموقفي واضح ان لا علاقة لي بهذه الملق ولا أساير قوى 14 آذار".

وشرح أنه "عندما حولنا مشروع الـ8900 مليار كان لتغطية عام 2011 و2012، تأخر المشروع وأصبحنا في 2012 فلم يعد المشروع صالحا وعلينا ان ننكب لمعالجة موضوع هذا العام كي ننهي هذه الميزانية وإذا احتجنا نرسل مشروعا بماذا نحتاج".

وأعاد سليمان التذكير أن "قضية الـ8900 مليار لم تعد لدي وفيها شوائب قانونية بل أصبحت في مجلس النواب، الأصول تفرض الموازنة لهذا العام ويجب ان ننكب عليها".

وترك سليمان الحل لمجلس النواب بالقول أن "هناك نواب قدموا اقتراج لجان نيابية من أجل الإنفاق والفراغ ليس بالـ11 مليار لأنهم صرفوا اما الفراغ هو ما ينتظرنا في 2012 والنفقات زادت (أي 8900 مليار) وهذا ما نبحث له عن حل".

وعن التعيينات أيد طرح "إبقاء دور الوزير بطرح الأسماء وتكليف لجنة لدرسها ورفعها اللائحة لرئيس الجمهورية ليعيد طرحها على الحكومة".

وكشف ان علاقته مع رئيس الحزب "التقدمي الإشتراكي" وليد جنبلاط "ثابتة ومتينة وأبعد من قانون انتخاب".

وفي السياق الإنتخابي عينه جزم قائلا "أنا أسير بقانون النسبية قبل معرفتي بموقفه وأطلب من الجميع أن يؤيدوه ولو كان لا يصب ذلك لمصلحتهم في عام 2013 فهو قانون يشبه الدستور التوافقي للبنان والعولمة والتطور ولا مناص من اعتماد هكذا قانون".

كما شرح سليمان ان علاقته بالبطريرك الماروني بشارة الراعي أهم من "انتخابات" ليعود بعدها ويقول أهم "من لوئح انتخابية" نافيا أي حدث عن الإنتخابات المقبلة بينه وبين البطريرك.

ولدى سؤاله عن عيد التحرير قال "التحرير لم يكن ليتم لولا الارادة الوطنية الجامعة على الجيش والمقاومة ولكن ما استطاع الشباب بتحريره وانتصار الارهاب والحفاظ على الديمقراطية لن يصعب عليه بناء لبنان ولا يجب القبول بالتطرف الذي يأخذ اليه بعض السياسيين".

وتابع "الوقت ليس لتسليم السلاح بل لوضع استراتيجية دفاع لحين تحرير الارض كاملة".

هذا وتوجه رئيس الجمهورية اللبنانية لمنتقديه الداخليين بالقول "الضرب على الطاولة اليوم من قبل الرئيس لا ينفع إلا سلبيا وهو أصلا غير متاح".

Timeline
  • 23:22 ,2012 أيار 24

    سليمان: التحول الديمقراطي في الدول العربية هو ثروة أخرى للبنان ويفتح أمامه الأفق إلى التألق في جميع الميادين

  • 23:20 ,2012 أيار 24

    سليمان: أتمنى أن يكون الجميع قد تعلم من الأحداث التي مرت في هذا السهر وكلنا أملنا أن البابا الذي سيأتي حاملا السينودس سيأتي ولبنان بخير

  • 23:19 ,2012 أيار 24

    سليمان: العروبة اليوم فقدت من عروبتها فصيلا أساسيا بنسيان فلسطين وأطالب من الحكومات الجديدة ان تشرك مكونات المجتمع فيها وتعاملها كحضارات أسست لهذه العروبة وأنا لا أقول فقط عن الأقليات المسيحية بل عن الجميع

  • 23:16 ,2012 أيار 24

    سليمان: دور لبنان هو الوساطة شرط أن أقتنع بها وأتمنى أن تصل معالجة الملف النووي الإيراني إلى معالجة طيبة وأتمنى بعودة الإجتماعات نتائج جيدة

  • 23:15 ,2012 أيار 24

    سليمان: لا يحق لي أن أتكلم ما إذا كان سيبقى الأسد إلى عام 2014 وطبعا أنا أتواصل معه

  • 23:15 ,2012 أيار 24

    سليمان: فلنترك السوريون يقررون مصيرهم وأتأمل نجاح مهمة انان

  • 23:03 ,2012 أيار 24

    سليمان: الجيش بعيد عن الإنقسام ولن ينقسم ولا يجربن أحد التكلم بلهجة طرد الجيش وكلفة الطرد ستكون أكبر وخاصة عكار، هي لا تريد طرد الجيش ومن قال ذلك هو مخطء بحق نفسه وبحق الناس

  • 23:01 ,2012 أيار 24

    سليمان: ما يريطني بالبطريرك الراعي أبعد بكثير من لوائح انتخابات ولم يحصل حديث انتخابي معه

  • 22:58 ,2012 أيار 24

    سليمان: لن أتخلى عن النسبية كما لن أتخلى عن اجراء الانتخابات في موعدها

  • 22:57 ,2012 أيار 24

    سليمان: علاقتي مع وليد جنبلاط ثابتة ومتينة وأبعد من قانون انتخاب وأنا أسير بقانون النسبية قبل معرفتي بموقفه وأطلب من الجميع أن يؤيدوه ولو كان لا يصب ذلك لمصلحتهم في عام 2013 فهو قانون يشبه الدستور التوافقي للبنان والعولمة والتطور ولا مناص من اعتماد هكذا قانون

  • 22:47 ,2012 أيار 24

    سليمان: الضرب على الطاولة اليوم من قبل الرئيس لا ينفع وهو أصلا غير متاح أما أن أمضي الـ8900 مليار فهذا غير دستوري وليس ضربا على الطاولة

  • 22:44 ,2012 أيار 24

    سليمان: لدي الشجاعة الكاملة أن أقول أن هذا الشخص لا اريده في التعيينات

  • 22:43 ,2012 أيار 24

    سليمان: أنا شجعت وزير العدل أن يطرح طنوس مشلب في جلسة مجلس الوزراء ولو خسرت أنا ليس لدي مشكلة فأكون قد طبقت الدستور

  • 22:42 ,2012 أيار 24

    سليمان: إبقاء دور الوزير بطرح الأسماء وتكليف لجنة لدرسها ورفعها اللائحة لرئيس الجمهورية ليعيد طرحها على الحكومة

  • 22:40 ,2012 أيار 24

    سليمان: حل التعيينات هو بآليتها فهناك أناس تعلمت وتعبت، في السياسية يمكن تعيين الوزراء أما التعيينات الإدارية فيجب أن نلتزم بالآلية

  • 22:38 ,2012 أيار 24

    سليمان: أنا لا أسعى لكتلة وسطية بل كتل مستقلة عن التجاذب الموجود بين 8 آذار و14 آذار لأن هذا لا يتناسب مع نموذج لبنان

  • 22:37 ,2012 أيار 24

    سليمان: أنا أؤكد أن لبنان لا يحتمل إلا رئيس توافقي وهذا لا يعني انه في الوسط بل يتخذ ما في مصلحة الوطن

  • 22:35 ,2012 أيار 24

    سليمان: برنامجي الشخصي هو السعي إلى الخروج خارج نطاق المسؤولية وألعب دورا معينا متحررا لوطني خاصة إذا كني في خط معتدل وليس رئيس كتلة نيابية

  • 22:34 ,2012 أيار 24

    سليمان: من يعتقد أن انتخابي غير دستوري أتمنى منه أن يتقدم باقتراح لتقصير هذه الولاية وأنا سأكون سعيدا وعندما أجد أن وجودي في الرئاسة غير مفيد للبلد أنا سأتقدم بهذا المشروع

  • 22:32 ,2012 أيار 24

    سليمان: الضرائب ليست الحل للنمو وزيادتها يجب أن تدرس بدقة ويجب ان يقنعونا بها ولكن يجب أن نعرف كيف نخفف على الفقير

  • 22:32 ,2012 أيار 24

    سليمان: هناك نواب قدموا اقتراج لجان نيابية من أجل الإنفاق والفراغ ليس بالـ11 مليار لأنهم صرفوا اما الفراغ هو ما ينتظرنا في 2012 والنفقات زادت (أي 8900 مليار) وهذا ما نبحث له عن حل

  • 22:32 ,2012 أيار 24

    سليمان: في كل الدول التي مر فيها حوادث تعود وتجري تحقيقا وأنا مع إعادة التحقيق بكل شيء

  • 22:28 ,2012 أيار 24

    سليمان: قضية الـ8900 مليار لم تعد لدي وفيها شوائب قانونية بل أصبحت في مجلس النواب، الأصول تفرض الموازنة لهذا العام ويجب ان ننكب عليها

  • 22:27 ,2012 أيار 24

    سليمان: عندما حولنا مشروع الـ8900 مليار كان لتغطية عام 2011 و2012، تأخر المشروع وأصبحنا في 2012 فلم يعد المشروع صالحا وعلينا ان ننكب لمعالجة موضوع هذا العام كي ننهي هذه الميزانية وإذا احتجنا نرسل مشروعا بماذا نحتاج

  • 22:26 ,2012 أيار 24

    سليمان: لم يتكلم معي أحد بموضوع الـ11 مليار دولار وأنا مع محاسبة المرتكبين كائنا من كانوا وموقفي واضح ان لا علاقة لي بهذه الملق ولا أساير قوى 14 آذار

  • 22:25 ,2012 أيار 24

    سليمان: العماد عون لم يظلم أبدا وليس هناك صراع الجنرالين بل هناك رئيس جمهورية يتنقد وهذا أمر مشروع، رئيس الجمهورية يملي عليه ضميره ما يفعل وهو ينفذ وفق مبادئه، لا يعني تعارض رأيين أن العملية الديمقراطية تعطلت

  • 22:23 ,2012 أيار 24

    سليمان: موضوع مظلومية الجنرال عون التي تحدث عنها الرئيس بري: أنا أفتخر أنه في عهدي لم يظلم الجنرال عون بل هو ظلم في العهود الماضية وربما أن ظلمت معه

  • 22:22 ,2012 أيار 24

    سليمان: لا أستشير أحدا بأي قرار أتخذه من الجهات الدولية ويمكن أن يكون هذا شعور من يصرخون على العالي

  • 22:21 ,2012 أيار 24

    سليمان: التجاذبات السياسية هي التي تعطل البلد وفريق رئيس الجمهورية هو الأبعد عنها

  • 22:20 ,2012 أيار 24

    سليمان: الظرف التي تمر فيه المنطقة دقيق ونحن حافطنا على نسبة قوية من الإستقرار رغم أن العالم يعرف اننا سنتأثر وسيتم معالجة أي حادثة ولكن يجب على الداخل أن يساعد نفسه وهذا هو الوقت المناسب للحوار وهذا ما جعلنا نقول أننا سئمنا من التجاذبات

  • 22:13 ,2012 أيار 24

    سليمان: الحملة على الجيش لا تليق بمن أطلقوها وكانت ظالمة لكنها صدرت بعد الغضب وهنا أتقدم بالعزاء من وفاة الشيخ عبد الواحد والتحقيق جار ٍ

  • 22:12 ,2012 أيار 24

    سليمان: الجيش يدهم أماكن مشبوهة ويوقف شحنات تهريب السلاح والمواطنون لا يشتبكون معه وركيزته الأساسية هي الشعب الذي مكنه من انتصار عقيدته والإنتصار على العدو، لا نعتبر أبدا أن الشعب ضده

  • 22:11 ,2012 أيار 24

    سليمان: أتمنى أن يعود سعد الحريري لأن له دورا فعالا في الشأن اللبناني من المخطوفين إلى أحداث الشمال، هو تحدث مع الجميع وكان يلعب الدور الجيد ونحن نطالبه بالعودة كي يلعبه

  • 22:10 ,2012 أيار 24

    سليمان: المادة الرابعة (أي حالة الطوارئ) لم تنفذ إلا مرة أو مرتين وهي تتطلب ترك المناطق لتنفيذها ولا تنفذ اليوم

  • 22:09 ,2012 أيار 24

    سليمان: هل نجحت تجارب الجيش اللبناني الحر أو الجيش اللبناني العربي في لبنان؟ كلا، الناس اتعظت ولكن ما يدور حولنا دعا بعض الناس إلى التمسك بهذه الشعارات ولكن جميعهم يحترمون الجيش ويقدرون دوره الوطني

  • 22:08 ,2012 أيار 24

    سليمان: لا أمن بالتراضي بل هناك: أمن والسلم الأهلي، السلم الأهلي محكوم باتفاق المواطنين على إدارة شؤونهم بارتضائهم إنشاء سلطة وحكومة ومجلس نيابي وعندما يختلف الناس يهتز السلم الأهلي وعندها تقوم الأجهزة بدورها، أما الأمن ليس بالتراضي

  • 22:06 ,2012 أيار 24

    سليمان: على النيابات العامة أن تعتبر هذه المشاهد في الشارع مدعاة توقيف ويجب أن يحاسب المرتكبون

  • 22:05 ,2012 أيار 24

    سليمان: ليس لدي تقارير باغتيالات ولم يصل لي هكذا تقرير وليس من المفروض أن يخافوا الناس والأيام ستثبت وجهة نظري الصحيحة

  • 22:04 ,2012 أيار 24

    سليمان: من ضبط من القاعدة ضبط داخل المخيمات والمخيمات هي من استدللنا منها عليهم ولبنان لا يوجد فيه خلايا للقاعدة والأجهزة تتابع

  • 22:04 ,2012 أيار 24

    سليمان: نحن ألقينا القبض على إرهابيين أخطر من القاعدة وموضوع القاعدة أصبح نوعا من فكر بعض الناس ولكن أن نقول ان هناك خلية وتنظيم واتصالات وارتباطات ومال..وبيئة حاضنة التي هي ليست موجودة

  • 22:03 ,2012 أيار 24

    سليمان: هناك ممثل للأمم المتحدة سألني لأن رسالة الجعفري تشغل بالهم فلديهم جنود هنا وبالتالي أنا لم أرد على أشخاص بل قلت له ما لدي من معلومات

  • 22:02 ,2012 أيار 24

    سليمان: لا لبناني في صفقة السلاح التي كانت آتية والتحقيقات تتابع والقرارات الإتهامية تنشر وليست سرية

  • 22:01 ,2012 أيار 24

    سليمان عن كلام الجعفري: المعلومات التي توفرت لدي لا تشير إلى تهريب السلاح، التهريب عبر الباخرة تم كشفها والمواضيع الأخرى التي أثيرت غير صحيحة ولو رياض الأسعد في لبنان كنا ألقينا القبض عليه لأن لدينا مخطوفون في سوريا

  • 22:00 ,2012 أيار 24

    سليمان: لست مع تسليح الثوار من لبنان إطلاقا والجيش يدهم كل مكان يمكن أن يكون قاعدة عسكرية، لبنان لن يكون منصة لإيذاء سوريا أو أي دولة عربية

  • 21:59 ,2012 أيار 24

    سليمان: هيبة الأجهزة الأمنية لا تنفصل عن مصلحة الناس والمسؤولين وهيبة الجيش باقية ومستمرة لو مهما حصل والمواطن يريد المؤسسات والأجهزة ويريد أن يكون لها هيبة

  • 21:52 ,2012 أيار 24

    سليمان: لنجعل الإتصالات تأخذ مجراها للإفراج عن المخطوفين قبل التحدث عن الجهة التي قامت بعملية الخطف

  • 21:51 ,2012 أيار 24

    سليمان: المعطيات تشير إلى أن المخطوفين بصحة جيدة وسيصار إلى تحريرهم ولا أحد يستفيد في سوريا من هذه العملية الغير مفهومة

  • 21:51 ,2012 أيار 24

    سليمان: مستقبل لبنان آمن وواعد ولكن على الجميع أن يعتنوا ويتحصنوا وألا ينجروا إلى التجاذبات السياسية وعلى السياسيين عدم التدخل بالأزمة السورية ويقولوا لجماعاتهم ألا يتدخلوا

  • 21:50 ,2012 أيار 24

    سليمان: مرينا بتجربة جيدة أمنيا خلال السنواب الأربع الماضية واليوم لا بد من تأثير للأزمة السورية ولكن تعالج بسهولة

  • 21:49 ,2012 أيار 24

    سليمان: لم تنتقل الحرب إلى لبنان ولن تنتقل أما الإرتدادات التي تحصل ليس لديها أفق سياسي والأفرقاء ليس لديها اتفاق على تغيير روحية الطائف وأي حادثة جراء الإضطراب تتم معالجتها

  • 21:48 ,2012 أيار 24

    سليمان: سأسعى إلى زيارة الدول العربية المعنية بالشأن اللبناني ولمناقشة الأوضاع الإقليمية ويمكن أن تكون عدة جولات

  • 21:48 ,2012 أيار 24

    سليمان: الموقف العربي ليس سياسي والإخوة العرب لم يخرجوا من لبنان وهم يعلموا ان الإضطرابات الأمنية ليست خطيرة

  • 21:47 ,2012 أيار 24

    سليمان: هناك لبنانيون نزحوا في 2006 من الأخطار والعوز ونحن سنتعامل مع السوريين ونهتم بهم وسنقدم لهم كل رعاية ضمن شرعة حقوق الإنسان العالمية

  • 21:46 ,2012 أيار 24

    سليمان: لبنان ليس مقرا للقاعدة وتهريب أسلحة إلى سوريا وليس من يهرب أموالا إلى النظام كما تقول المعارضة السورية

  • 21:45 ,2012 أيار 24

    سليمان: لن نرضى بإنشاء مناطق آمنة مع سوريا ولا أحد طلب منا هذا الموضوع وهذا يضر بسوريا

  • 21:44 ,2012 أيار 24

    سليمان: الموقف الأساسي اليوم مع العرب وإذا كان هناك تباين مع إيران يجب على لبنان أن يسعى لتقريب وجهات النظر

  • 21:44 ,2012 أيار 24

    سليمان: أبدا لن نغير عن موقف النأي بالنفس فهو الموقف الأنسب ومنذ 40 سنة كانت المطالبة بالحياد الإيجابي ووصلنا إليها اليوم

  • 21:43 ,2012 أيار 24

    سليمان: تاريخنا منذ 1943 يختم أي مشكلة بالحوار وعلى المعنيين بشان هذا الوطن أن يسرعوا إلى دعوتي لاستئناف الحوار ولا سمح الله كي لا يجدوا نفسهم مضطرين للحضور قسرا

  • 21:41 ,2012 أيار 24

    سليمان: الشعب يجب أن يضغط على زعمائه للوصول إلى ما يريد

  • 21:41 ,2012 أيار 24

    سليمان: الحكومة لا تطير إلا إذا استقال الرئيس او يسقطها المجلس، فلنبقى في النظام الديمقراطي

  • 21:40 ,2012 أيار 24

    سليمان: أنا لا أربط كثيرا بين الحوار والحكومة والمكونات مختلفة وإذا كان هناك جهة لديها اعتراض على الحكومة فستجد في طاولة الحوار النقص الذي تطلبه ويجب عدم الربط بين هذين الأمرين وأتأمل من 14 آذار أن يلبوا الدعوة دون شروط

  • 21:39 ,2012 أيار 24

    سليمان: أتوجه للجميع وسأرسل رسالة خطية في اليومين المقبلين تدعو للحوار في الأسبوع الثاني من حزيران ومن لديه شروط فليقلها في الجلسة الأولى من زيادة بنود وحذفها

  • 21:39 ,2012 أيار 24

    سليمان: الدعوة صريحة وواضحة والناس لا تنتظر من السياسيين التشكيك بقدرة الوطن واستمراره

  • 21:37 ,2012 أيار 24

    سليمان: طبعا سأدعو للحوار وأنا دعوت أكثر من مرة وأطلعت القيادات على المواضيع وهي: الإسترايجية الدفاعية أولا لسلاح المقاومة متى وكيف يستعمل وثانيا تنفيذ القرارات السابقة بنزع السلاح خارج المخيمات وتنظيمه داخلها وثالثا نزع السلاح المنتشر في المدن والبلدات

  • 21:36 ,2012 أيار 24

    سليمان: جهدنا في رئاسة الجمهورية والحكومة هو أكبر جواب على رسالة الملك السعودي لمنع ارتدادات الأزمة السورية على لبنان

  • 21:35 ,2012 أيار 24

    رئيس الجمهورية ميشال سليمان في حديث إلى قناة الـ"LBC" : لا أعتبر أن الربيع العربي هز الإستقرار إلا أن لبنان تأثر بالوضع السوري وهذه الإهتزازات ليست لها أفق لأن هناك مطالب

مصدرنهارنت
التعليقات 17
Default-user-icon nasib (ضيف) 23:00 ,2012 أيار 24

All this disgusts me, I have been willing to write but after reeading what the other contributors write here, I am ashamed.

I grew up in West Africa because of the Lebanese Civil War, and am so afraid my kids will also miss growing up in this beautiful country, that I so much love, tears fall as I hear any patriotic song.

I just hope and pray that they will find the decency to wake up and avert another war, we are tired.

I wish all these leaders starting from Aoun to Gaegae to Hariri would just fuck off and leave us alone

Default-user-icon Neal (ضيف) 23:25 ,2012 أيار 24

i could not agree more with anonymetexasusa moreover if we all agree that the Lebanese army is the protector of Lebanon and it's borders why do we need the resistant and it's weapons . the Lebanese army is the pride of Lebanon and guarantees our freedom . please don't tell me it is not strong enough to face the enemy of Lebanon (this argument is a hog wash and it doesn't stand a reason with the true Lebanese )because no one with a sense of pride will accept armed groups not under the control of the state regardless of they are .

Missing jesuswasaprophet 03:43 ,2012 أيار 25

Out of all the armed groups in lebanon, hezballah is by far the most responsible one. Besides on may 7th, at least 5 parties were involved and they are hezballah, amal, mustakbal, psp, ssnp. In beirut, the fighting was between amal and mustakbal, in the mountain between hezballah and psp and in the north mustakbal vs ssnp. Jumblatt was the main person responsible for the may 7th events. So stop using that day as an excuse to why you think hezballah should be disarmed. In case you have forgotten, much pf the harm caused on that day was caused by stones, sticks bottlesand other such "weapons". Every political party in lebanon has a militia. Thank god hezballah is the strongest of them. I cant imagine how it would be if LF or kataeb were the strongest. Muslims and orthodox would probably be behaded and their true colours would re-appear after trying to sound politically correct for all the money they get from the oil dictators :)

Missing lebcan 07:01 ,2012 أيار 25

In May 2008 it was a lot of sticks and stones because others, other than Hizshitan did not have any weapons of significance NOW EVERYONE has something of significance in their closets WHY? because of what the Syrian/Iranian Thugs Hizbshitan on that day did and proved to the whole of Lebanon their true colours. HIZBSHITAN USED THEIR WEAPONS INTERNALLY PERIOD!!! I will not forget how they roamed the country over the army and the ISF and the people with IMPUNITY... MR president ask Hizbshitan its time to PUT the DEFENCE IN GOVERNMENT's HANDS (ARMY&ISF = ALL Lebanese DEFENCE REPRESENTATIVE)

Missing jesuswasaprophet 08:39 ,2012 أيار 25

lebcan, on the contrary, the sticks and stones i was referring to the respective supporters of these groups. Dont lie! All parties have and had militias in lebanon, including in 2008. On may 7 all parties involved had weapons.In tripoli, there is weapons used almost daily by mustakbal. LF and kateb constantly dared hezballah supporters to have hezballah "invade" their areas to massacre them. Everyone is and was armed, it just happens that hezballah is the strongest so stop whining, its not cute, your not a victim. LF and kateb and psp and others had weapons long before hezballah even existed and they did 1 billion times worse things with them. And they still have weapons left, just not enough to challenge hezballah. You will remain a looser as long as you are a hypocrite and as long as you pretend to be a victim when your not. Your just a jealous loser who is hiding behind march 14 to disguise the fascism and terrorism your LF stands for.

Thumb beiruti 18:23 ,2012 أيار 25

@Jesuswasaprophet, Jesus is the Son of God. You are just as fictional with your account of May 7 as you are about Jesus in your Monicer.
Yes people have guns in Lebanon who are not Hezbollah. But Hezbollah is an extenstion of the IRG, trained in Iran, clothed in Israeli army uniforms, funded with drug and diamond smuggling funds. It is an organized fighting force. There is no parity between that at bird hunters.

History is history, stop with your revisionist lies. Everyone knows what happened and who it happened to. You look rather foolish attempting to assert otherwise.

Missing helicopter 04:10 ,2012 أيار 25

You must be a graduate of HEZB University. They do not teach such analysis in regular Universities..... your handle name must be the title of your thesis.

Thumb geha 06:15 ,2012 أيار 25

hizbushaitan used a bogus issue to reach the doha agreement. why do I say bogus about their telecommunication network? because israel and the US are listening to each and every thing they are planning before they even do it.
they did the same again to topple the previous cabinet, and they have been arming small factions in the north as well as distributing weapons to fpm(who have sold mst of them).
they are not about a peacefull country, they are about hegemony.
stop being mislead.

Default-user-icon Dismayed (ضيف) 07:34 ,2012 أيار 25

There is no beneficial use for weapons in the hands of Hassan Plazma and his mafia.

I thought the President knew better than making such preposterous statement as defense strategy and use of illegal weapons

Thumb geha 10:41 ,2012 أيار 25

idiot FT
what is hizbushaitan using for computers and networks and switches and firewalls,... they all have back doors to which israel and the US connect.
if you do nt understand technologies, please do not comment...

Missing peace 17:03 ,2012 أيار 25

if anyone wants to know what s in your computer they can FT.. never heard of hackers? if they can penetrate sites like cia i guess your computer is not as protected...

Missing peace 11:12 ,2012 أيار 25

the principal reason for division are the weapons of the iranian militia... a dialogue should include that otherwise it s useless!

Thumb sophia_angle 11:46 ,2012 أيار 25

I am with the 'dialogue', let us kill each other with 'words' on
a 'round' table away much better then on ground with guns...

However, 'dialogue' is like the dialogue round table; a closed circuit with no end results but the main issue here, it eases up the street ;)

Thumb beiruti 18:16 ,2012 أيار 25

Suliman makes this call every so often just to see who will show up. Participants show up in an effort to put on a show of the relevance of Suliman. This is more testiment to the fact that Suliman has no relevance at all. Otherwise, he would not have to sponsor these shows every so often to prove that he is relevant.

At times like these when real events are happening that will change the reality of the lives of the Lebanese, there is no time for such fictional shows of relevancy at which nothing will happen.

The "Dialogue" that is more significant because it occurred than because it was aimed at producing real results is a useless exercise.

Thumb beiruti 18:16 ,2012 أيار 25

Suliman makes this call every so often just to see who will show up. Participants show up in an effort to put on a show of the relevance of Suliman. This is more testiment to the fact that Suliman has no relevance at all. Otherwise, he would not have to sponsor these shows every so often to prove that he is relevant.

At times like these when real events are happening that will change the reality of the lives of the Lebanese, there is no time for such fictional shows of relevancy at which nothing will happen.

The "Dialogue" that is more significant because it occurred than because it was aimed at producing real results is a useless exercise.

Default-user-icon Skyfall (ضيف) 20:59 ,2012 أيار 25

The president's call is a good one, but not for the right motives. We should first of all tackle the palestinians arms outside and INSIDE the camps. There is no organising them. I am sorry to say they have done more harm then good " resisting " Israel. They serve no cause right now exept harming the lebanese army if provided the opportunity. Who are they resisting right now? lets stop the bullshit. REMOVE ALL PALESTINIAN WEAPONS INSIDE AND OUTSIDE CAMPS. It is the first of all conditions that lebanese must put in front of the dialogue table. As much as i am against Hezbollah, they are still lebanese people, none lebanese should be disarmed first. Then we should disarm the fighters from syria. Then we must find a solution to Hezbollah which is their integration as a full regiment in the lebanese army that would be responsible for south Lebanon. Putting up a Hezbollah operative as commander in chief of this regiment but under the lebanese army.

Default-user-icon Skyfall (ضيف) 21:02 ,2012 أيار 25

We cannot accept the palestinian weapons anymore. They are the most dangerous ones. We should quickly facilitate education for the youth that are inside the camps and provide them with support and access to visas so they can go work in Gulf countries to evolve. We must talk to the so called " arab brothers" which , if they care for their cause, will support them and accept them as foreign workers on their soil , just like any other culture. Keeping them locked up in camps with weapons ,living miserably and with 0 education, will only stear hate again against lebanese authorities. Let us at least unite against this heavy weight we have inside our country.