"ويكيليكس" عن حرب: لوقف النار لمنع نصرالله من التحول لـ"رامبو المنطقة"

Read this story in English W460

نقلت صحيفة "الاخبار" برقية نشرها موقع "ويكيليكس" عن وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال بطرس حرب يعود تاريخها لحرب تموز 2006، وصف حرب "الهجوم الاسرائيلي بأنه مثقل بالضحايا لكنه يبقى بلا إنجازات".

وتوقع حرب ان "تفوز إسرائيل سريعاً في حربها على "حزب الله" وأن يطبق وقف إطلاق النار، ولكن هذا لم يحصل وهناك قلق من أن يخرج الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله و"حزب الله" من الحرب كأبطال لانهم يكسرون أسطورة الجيش الاسرائيلي ويكسبون التعاطف الدولي"، حسبما ذكرت الوثائق.

وأسف حرب "لكون "حزب الله" لا يبدو أنه ضعف جدياً"، وشدّد على أنه "وقفاً لاطلاق النار مطلوب لمنع نصرالله من أن يتحول الى "رامبو المنطقة".

وتوقع حرب أن يواجه لبنان والمنطقة كارثة إذا خرج "حزب الله" من الحرب أقوى مما كان عليه.

واوضح حرب أنه لم يلاحظ "خطوات جدية تشي بغزو إسرائيلي حقيقي للبنان، وأن العرب غير معتادين على حروب تطول أكثر من 6 أيام مع إسرائيل".

وحذّر حرب من أن دائرة التعاطف مع "حزب الله" تكبر، تحديداً على ضوء الهجوم على قانا، وهو ما يسهم في تعزيز صورة "حزب الله البطل".

ورأى ان "هذا الشعور يتغذى من واقع أن اللبنانيين الذين يؤمنون بأن "حزب الله" لا يكترث لحماية الحياة البشرية، لا يمكنهم التعبير عن أنفسهم لانه سينظر اليهم على أنهم يعارضون المقاومة لمصلحة إسرائيل".

التعليقات 0