تظاهرات تعم سوريا تحية لاطفال مجزرة الحولة والعنف المستمر يحصد 43 قتيلا

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

تظاهر عشرات الوف السوريين الجمعة تكريما للاطفال الذين قضوا في الحولة في 25 ايار، في وقت دعا مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الى تحقيق في المجزرة التي قتل فيها 108 اشخاص بينهم 49 طفلا.

وأفادت لجان التنسيق المحلية أن ثلاثة واربعين قتيلا سقطوا منهم " ثلاثة عشر شهيدا في ريف دمشق (،6 داريا،4 حمورية اعدام ميداني، شهيدان في حران العواميد، وشهيد في السيدة زينب)".

كذلك أفادت أن ثمانية قتلى سقطوا في حمص مضيفة "تسعة شهداء في حلب (المدينة والأتارب)، ثلاث شهداء في كل من حماه، وادلب، شهيدان في مشروع الصليبة في اللاذقية ،المزة في دمشق ودير الزور، وشهيد في درعا".

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان عدد ضحايا الجمعة ارتفع الى 45 قتيلا هم 33 مدنيا و12 جنديا في القوات السورية النظامية.

واوضح المرصد ان سبعة مدنيين قتلوا في محافظة حمص فيما قتل مدني واحد في محافظة دير الزور وثمانية في ريف دمشق وثلاثة في دمشق وخمسة في حلب واربعة في درعا واثنان في ادلب وثلاثة في حماة.

ولفت الى مقتل 12 جنديا من القوات النظامية في ريف ادلب وريف درعا.

من جهة اخرى، قال المرصد انه تلقى "شريط فيديو يظهر قتل امراة واطفالها الثلاثة باطلاق رصاص في بلدة حمورية بريف دمشق، وقد اتهم النشطاء الذين وزعوا الفيديو القوات النظامية السورية بقتلهم ولم يتسن للمرصد توثيق اسماء الضحايا".

وطالب "لجان المراقبين الدوليين بالتوجه للمنطقة للتحقيق في هذه المجزرة الجديدة".

وذكر المرصد ان "اكثر من 250 الف شخص تظاهروا" في المناطق السورية كافة، وان التظاهرات شملت محافظات درعا (جنوب) ودمشق وريفها وحمص وحماة (وسط) وادلب (شمال غرب) وحلب (شمال) ودير الزور (شرق) والحسكة والرقة (شمال شرق) واللاذقية (غرب) "بالرغم من الانتشار الامني الكثيف".

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "تظاهرات حلب تصدرت بعدد المتظاهرين الحاشد للاسبوع الثالث على التوالي التظاهرات في كل البلاد".

وذكر "المجلس الوطني السوري" المعارض ان مدينة حلب "شهدت اكبر التظاهرات فيها منذ بدء الثورة" في منتصف آذار 2011.

وهتف متظاهرون في شارع الملعب البلدي العريض في حلب "ليش خايفين، الله معنا"، ثم "حرية، حرية"، بحسب ما اظهر شريط فيديو وزعه ناشطون على شبكة الانترنت.

في ادلب، هتف الالاف في ساحة تجمعوا بها في بلدة سرمين "الشعب يريد اعدام الرئيس".

ورفعت لافتات في "جمعة اطفال الحولة مشاعل النصر" في كل مكان تندد بالمجزرة التي تتهم المعارضة "قوات النظام وشبيحته" بارتكابها، بينما تقول السلطات انها من تنفيذ "مجموعات ارهابية مسلحة".

واقيمت في عدد من المساجد صلاة الغائب عن ارواح "شهداء الحولة" بناء على دعوة بثها التلفزيون السوري الرسمي.

وقال رئيس اتحاد علماء بلاد الشام محمد سعيد رمضان البوطي في خطبته من جامع بني امية الكبير في دمشق "يا عجب من جماعة تقبع داخل ظلام مكشوف وهي جماعة مكشوفة لتضع خطة جهنمية لمذبحة بل لمجزرة" الهدف منها "ان تلتهب من جرائها حرب طائفية".

وذكر ناشطون اليوم ان القوات النظامية السورية اقدمت على تنفيذ "اعدام ميداني" في حق 12 عاملا سوريا على حاجز في ريف القصير في محافظة حمص.

وقال الناشط سليم قباني من لجان التنسيق المحلية السورية في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "كان العمال في حافلة عندما اجبروا على التوقف على حاجز في ريف القصير. انه اعدام ميداني. قام عناصر الحاجز بتكبيل ايديهم وراء ظهورهم وقتلهم رميا بالرصاص".

التعليقات 6
Missing allouchi 16:52 ,2012 حزيران 01

The civil war in Syria already started, may Assad rut in hell with all his cronies.

Default-user-icon trueself (ضيف) 17:20 ,2012 حزيران 01

18 million Sunnis and many others christians and Druze could destroy the 1 million allowet in Syria. It's mainly a matter of time. The rage of the Syrian could simply become a rolling volcano that might destroy everything. I think what's happening in Syria is beyond anyone's imagination. How could a simple family of 5 kill more than 15,000 and god knows how many others undeclared? It's illogical. I guess Assad and his croonies couldn't sleep at night knowing full well their fate when they are caught by the opposition. Bashar would have hoped he's killed in the same way like Gaddafi. his end and the end of his family I suspect would be very tragic

Thumb chrisrushlau 20:16 ,2012 حزيران 01

I wonder where that "civilian" (?) got his M-16 rifle, in the photograph above this AFP story.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 23:39 ,2012 حزيران 01

he bought it from a aouni who got it from the farsis

Missing lebaneserambo2012 03:21 ,2012 حزيران 02

Honestly is that the best comment that you can make...You want people to get slaughtered and not to defend themselves...How would you like it if somebody came into your home and murdered your mum, dad, sister or brother...Don't hold a weapon then!Pfft

Missing kiserwaniaseel 22:58 ,2012 حزيران 01

i wonder why hasnt nasoorallah and demented general been updating us lately on how calm the situation is on the ground in Syria. they bark but do not have the audacity to address the thousands who have been killed!