الامم المتحدة: مزيد من مواطني جنوب السودان ينتظرون ترحيلهم من الخرطوم

Read this story in English W460

اعلنت الامم المتحدة الثلاثاء ان اعدادا متزايدة من مواطني جنوب السودان الذين يعيشون في ظروف صعبة في السودان ينتظرون ترحيلهم من الخرطوم.

وقدر مساعد مسؤول الحماية في مفوضية الامم المتحدة فيلب كلندر لفرانس برس عدد "الذين ينتظرون في محطات الانتظار في مختلف مناطق الخرطوم بنحو 38 الف شخص".

واضاف ان عدد هؤلاء "ازداد خلال اذار ونيسان وفي العام الماضي كان عدد الموجودين في محطات الانتظار نحو 16 الف شخص".

وقال كلندر "بعد ان تم نقل ال12 الف شخص الذين كانوا ينتظرون في كوستي (300 كلم جنوب العاصمة السودانية) في رحلات جوية اعتقد البعض ان الخرطوم هي افضل مكان للمغادرة".

وقالت المنظمة الدولية للهجرة الاثنين انه من المنتظر تنظيم عملية ترحيل ما يقارب 12 الف جنوبي امرتهم الخرطوم بمغادرة السودان، الى بلدهم جوا في نهاية الاسبوع الجاري.

وبدأت المنظمة الدولية للهجرة في 14 ايار الفائت اجلاء آلاف السودانيين الجنوبيين الذين ظلوا عالقين لاشهر في مخيمات موقتة في كوستي، من مطار الخرطوم الدولي.

واعتبرت السلطات السودانية المحلية هؤلاء المهاجرين تهديدا لأمنها وحددت الخامس من ايار موعدا اخيرا لاخلاء المخيمات، ثم مددت المهلة حتى 20 ايار لتسحب تحذيرها بعد اعلان المنظمة الدولية للهجرة خطتها لاجلاء السودانيين الجنوبيين.

وكان سودانيو الجنوب يعيشون في كوستي في ملاجئ مؤقتة، ويعتمدون على المساعدات الدولية.

وهم جزء من حوالى 350 الف جنوب سوادني ظلوا في الاراضي السودانية حتى الثامن من نيسان الماضي الموعد النهائي الذي حددته الخرطوم حينها لمغادرتهم البلاد او تسوية وضعهم القانوني.

وكان كثير من هؤلاء المهاجرين لجأوا الى الشمال هربا من الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب (1983-2005) التي ادت الى التقسيم واعلان استقلال جنوب السودان في تموز 2011.

التعليقات 0