اردوغان يعلن تدريس اللغة الكردية في المدارس العامة في تركيا

Read this story in English W460

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء ان اللغة الكردية ستدرس من الان فصاعدا في المدارس العامة في تركيا، وهي سابقة في هذا البلد الذي يواجه تمردا كرديا بالرغم من بعض الاصلاحات التي تمنح مزيدا من الحقوق لهذه الاقلية الكبيرة.

وقال اردوغان في البرلمان امام نواب حزبه، حزب العدالة والتنمية المنبثق عن التيار الاسلامي، "سيكون بامكان تلامذتنا (...) من الان فصاعدا تعلم اللغات واللهجات المحلية. على سبيل المثال ان كان هناك عدد كاف من التلامذة يمكن اختيار الكردية كمادة اختيارية".

ووصف اردوغان هذه الخطوة التي قامت بها حكومته بانها "تاريخية".

وقد منحت الحكومة التركية في السنوات الاخيرة حقوقا مهمة خصوصا ثقافية للاكراد الذين يقدر عددهم بما بين 12 و15 مليون نسمة في تركيا، على امل وضع حد للنزاع وتعزيز فرص تركيا لدخول الاتحاد الاوروبي.

وكان بامكان الاكراد حتى الان تعلم لغتهم الام في المؤسسات التعليمية الخاصة او في الجامعة لكن ليس في المدارس العامة.

كذلك الغيت القيود التي تستهدف اللغة الكردية ومنذ 2009 تبث شبكة تلفزيونية وطنية، تي ار تي6، برامج باللغة الكردية بشكل كامل .

ووعد حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 2002 بتوسيع الحريات الفردية من خلال اصلاحات تشريعية، مع استخدام السبل العسكرية لمكافحة الانفصاليين الاكراد في حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره دول عديدة منظمة ارهابية.

التعليقات 0