نصري خوري: الخروقات السورية لحدود لبنان سببه تداخل الاراضي

Read this story in English W460

شدد الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني - السوري نصري خوري على أن الخروقات السورية للحدود اللبنانية، هي نتيجة كثرة تداخل الاراضي بين البلدين.

ولفت في حديث الى صحيفة "اللواء" الى تداخل الاراضي بين لبنان وسوريا خصوصاً في القاع وفي مناطق الشمال. وأوضح أن هناك الكثير من اللبنانيين يملكون أراضي ضمن الأراضي السورية وكذلك السوريين أيضاً.

وعن دخول الجيش السوري دخل إلى الأراضي اللبنانية، قال خوري "لنرى الجيش اللبناني ماذا يقول، فالمرجعية في هذا الموضوع هو الجيش اللبناني، فهناك تداخل في الاراضي وتداخل وبالتالي فإن هذه الامور لا يمكن ان يبت فيها الا الجهة التي لديها الاحدثيات، وهو الجيش اللبناني".

وتطرق خوري في حديثه الى "اللواء" الى مسألة التهريب، وقال أنها شائعة منذ زمن، "فالمناطق الحدودية تعيش من مردود التهريب"، مشيراً الى أن "عملية ضبط الحدود ليست بالعملية السهلة واليوم نأخذ الكثير من الوقت في ظل هذه الأوضاع فهذه الحدود وكانت في الفترة السابقة مضبوطة".

الى ذلك، سئل خوري عن النازحين السوريين الى لبنان، فشدد على ان هذا الملف بيد الدولة اللبنانية، و"هذه قضية انسانية، ولا علاقة للمجلس الاعلى فيها، تعالج عبر السفيرين وليس عبرنا".

وعن مسألة زرع الالغام في الاراضي اللبنانية، قال خوري لـ"اللواء" أنه لم يصله "شيئاً رسمياً فالذي تطرحه علي الدولة رسمياً اثيرها مع الجانب السوري فأنا مهمتي ليست قراءة الجرائد بل ان اتلقى طلبات رسمية من الدولة اللبنانية".

وكان قد افاد مصدر امني لبناني وكالة فرانس برس ان القوات السورية اقدمت الاربعاء الفائت على زرع عدد من الالغام داخل الاراضي اللبنانية وتحديدا في منطقة مشاريع القاع البقاعية على الحدود الشرقية.

وقال المصدر الذي رفض كشف هويته ان قوة من الجيش السوري "توغلت بعمق 300 متر داخل الاراضي اللبنانية وقامت بزرع الالغام حول منزل اللبناني محمد عقيل"، لافتا الى ان القوة غادرت بعد ذلك الاراضي اللبنانية.

وحصلت حوادث اطلاق نار عدة خلال الاشهر الماضية في مناطق حدودية في شمال وشرق لبنان من الاراضي السورية نحو الاراضي اللبنانية، او عمليات توغل لجنود سوريين في اراض لبنانية اثناء ملاحقتهم فارين او بحثهم عن مهربي سلاح، بحسب بعض التقارير. وتسببت هذه الحوادث بسقوط قتلى وجرحى.

ومنذ بدء الانتفاضة في سوريا منذ آذار 2011 نزح عدد من اللبنانيين الى لبنان وقدّر عددهم بـ28 ألف نازح سوري.

التعليقات 3
Default-user-icon Mother (ضيف) 11:55 ,2012 حزيران 21

i would like to see Nasri Khoury,once in his life, defends Lebanon's interest and sovereignty and not continuously finding exuses to the syrian regime.

Default-user-icon Who Cares (ضيف) 16:52 ,2012 حزيران 21

Khoury will you personally demarcate the border? The Lebanese will donate chalk and a measuring for your mission should you accept it.

Weapon-smuggling is starting to sound a little cartoonish. One side smuggles weapons in, the other out. We should build an oval conveyor belt to move weapons between Lebanon and Syria. Each party will pick the weapons it wants and donate those that it doesn't.

Default-user-icon Ridiculousness (ضيف) 18:50 ,2012 حزيران 21

Demarcating the border is the top priority for Assad right now. Politicians are all talk and no action. Why don't you deploy the army along the border in towns that are clearly within the Lebanese border? Also, give the army the mandate to intercept any arms shipment going in or out of Lebanon. Confiscated weapons will become the property of the army. The cost of the deployment will be paid for in political and economical stability (increased tourism, etc.). Is there some politician or committee of politicians that can crunch the numbers? It's a good opportunity to ask for handouts from the international community to achieve this goal. Israel will probably pitch in since it is so concerned about regional stability. M8 can charge the Israelis a 10% premium for causing the instability or whatever reason it can use to justify the surcharge. Where's the Lebanese entrepreneurial spirit?