الاف المتظاهرين في كيبك احتجاجا على زيادة رسوم التعليم

Read this story in English W460

بعد اسبوعين من بعض الهدوء، نزل نحو 15 الف طالب ومواطن من مختلف الاتجاهات الجمعة الى شوارع مونتريال وكيبك للاحتجاج على زيادة رسوم التعليم في المقاطعة الفرنكوفونية.

ففي مونتريال، شارك في التظاهرة عشرة الى خمسة عشر الف شخص، اما في كيبك، عاصمة المقاطعة، فناهز عددهم الخمسة الاف، كما تفيد تقديرات الشرطة ووكالة فرانس برس.

وانضم مئات المواطنين من كل الاعمار والاتجاهات الى الطلبة الذين كانوا يعبرون عن احتجاجهم على رفع الرسوم المدرسية وقانون 78 المسمى "القانون الخاص" الذي علق الدروس في المدارس المضربة حتى استئنافها في منتصف آب، والذي حد ايضا من الحق في التظاهر.

ودخل النزاع الذي يستقطب بقوة سكان كيبك شهره الخامس.

وقالت المتظاهرة في مونتريال ناتالي بريدوم (43 عاما) استاذة الادب والصحافة في معهد سان جيروم شمال مونتريال "انا هنا منذ بداية التحرك في الربيع".

واضافت "نعرف ان 4% من موازنة الحكومة تؤمن التعليم المجاني حتى نهاية الدروس الجامعية، لذلك هذا خيار مجتمع نقوم به او لا نقوم به. والامر المؤسف هو عندما نرى كل ... الفساد في حكومة كيبك. لا يمكننا ان نبقى مكتوفي الايدي".

وفي مونتريال، كانت نقابة "لا كلاس" الطالبية دعت الى تظاهرة "احتجاجا على رفع الرسوم المدرسية والقانون 78 واستخدام النزاع الطلابي لغايات +انتخابية+ من قبل حكومة جان شاريست".

ويريد الطلبة حمل الحكومة على التراجع عن فرض زيادة بنسبة 82% على الرسوم المدرسية اي 1778 دولارا متدرجة على سبع سنوات. لكن اكثرية السكان -56% كما يفيد استطلاع اخير للرأي- تؤيد الحكومة.

وبعد ثلاث جولات من المحادثات، تركت الحكومة طاولة المفاوضات في 31 ايار الماضي. وتنوي الحكومة الدعوة الى انتخابات مبكرة في الخريف للبت في الموضوع.

التعليقات 0