العالم العربي يهنىء مرسي على انتخابه رئيسا وحماس تصف فوزه بـ"اللحظة التاريخية"

Read this story in English W460

هنأت السلطة الفلسطينية الاحد مرشح حركة الاخوان المسلمين محمد مرسي بانتخابه رئيسا لمصر، ودعت المصريين الى احترام الخيار الديموقراطي ونتائجه.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات لوكالة "فرانس برس": "نهنىء الدكتور محمد مرسي مرشح حركة الاخوان المسلمين بفوزه بانتخابات الرئاسة المصرية وانتخابه رئيسا لمصر".

واضاف "نهنىء الشعب المصري العظيم على انتصار خيار الانتخابات والديمقراطية"، محذرا من "استخدام التخويف ضد فوز مرشح الاخوان المسلمين لانه يجب احترام الخيار الديمقراطي ونتائجه"

وأكد أن "الشعب الفلسطيني وقيادته على ثقة تامة بان انتخاب مرسي سيستمر بدعم القضية الفلسطينية، كما فعل كل المصريين ونحن واثقون انه سيسعى ويعمل لاعادة فلسطين الى الخارطة الجغرافية باقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967".

وشدد "اننا على قناعة ان القضية الفلسطينية هي قضية مصر الاولى شعبا وحكومة ورئيسا وان فوز مرسي سيعزز القضية الفلسطينية".

وتمنى لمصر "الازدهار والتقدم واعادة اعمارها باسرع وقت ممكن لما فيه مصلحة الشعب المصري والامة والعربية والقضية الفلسطينية".

بدوره، اعتبر محمود الزهار القيادي البارز في حركة حماس فوز مرشح مرسي في انتخابات رئاسة مصر "لحظة تاريخية وانتصارا كبيرا".

وشدد الزهار على أن فوز حركة الاخوان المسلمين وهي الحركة الام لحركة حماس، "لصالح المصريين مسلمين ومسيحيين وليبراليين" وتابع ان هذا الفوز "انتصار لارواح الشهداء وتضحياتهم..انها واحدة من العلامات الفارقة في تاريخ مصر".

وأكد وهو عضو المكتب السياسي لحماس ان لفوز مرسي "انعكاسات ايجابية متوازنة لمصلحة القضية الفلسطينية ونحن نبارك لمصر هذا الفوز والانتصار".

وقال الزهار لوكالة "فرانس برس": "هذه لحظة تاريخية ومرحلة تاريخية جديدة في تاريخ مصر ستصحح الاربعين عاما السابقة. هذه هزيمة لبرنامج التطبيع مع العدو (الاسرائيلي) ولبرنامج التعاون الامني مع العدو وبيع مقدرات مصر للعدو والموقف المتناقض مع راي الشعب المؤيد للقضية الفلسطينية".

كما هنأ رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة القيادي في حماس اسماعيل هنية مرسي بفوزه.

وقال طاهر النونو المتحدث باسم حكومة هنية أن هنية "هاتف الدكتور مرسي وهنأه بفوزه بمنصب رئاسة مصر كاول رئيس مصري بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير" وتابع هنية في مكالمته الهاتفية "كلنا امل ان يحقق فوز مرسي الامن والاستقرار للشعب المصري الشقيق".

من جهتها، هنأت حركة الجهاد الاسلامي مصر بانتخاب مرسي وقالت الحركة في بيان انها "تبارك لمصر وشعبها بنجاح الانتخابات ونهنىء رئيس مصر المنتخب الدكتور محمد مرسي داعين له بالتوفيق لخدمة شعبه وامته".

وعبرت حركة الجهاد عن املها بان "ينجح" مرسي في "اسناد ودعم القضية الفلسطينية".

هذا ولقد انطلقت احتفالات بشكل عفوي مع اطلاق نار في الهواء في كافة مناطق قطاع غزة فور فوز مرسي.

وفي حين خرج المئات الى الشوارع اطلق عشرات المسلحين من اسلحة متنوعة في مناطق مختلفة من القطاع النار في الهواء احتفالا باعلان فوز مرسي.

واطلق العديد من السائقين العنان لابواق سياراتهم وبعضهم يرفع اعلاما فلسطينية او مصرية وبعضهم رفع صورا لمرسي.

وفور اعلان النتائج تجمع مئات الفلسطينيين في ميدان فلسطين وسط مدينة غزة كما تجمع المئات في ميدان الجندي المجهول امام مقر المجلس التشريعي غرب المدينة وهم يرددون هتافات مؤيدة لمرسي ومنها "الله اكبر والنصر للاسلام".

كما رحبت دولة الامارات العربية المتحدة الاحد بفوز مرسي،ودعت الى "تامين الاستقرار" في البلاد، بحسب ما أوردت وكالة انباء الامارات.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية بثته الوكالة ان الامارات "تتابع باهتمام التطورات التي تشهدها جمهورية مصر العربية الشقيقة وترحب بما اسفرت عنه نتيجة الانتخابات الرئاسية".

واضاف ان الامارات تؤكد "احترامها لخيار الشعب المصري الشقيق في سياق مسيرته الديموقراطية وتامل ان تتكاتف الجهود الان نحو تامين الاستقرار والتآلف والتعاون بين الجميع .. تحقيقا للمصالح العليا وما يصبو اليه الشعب المصري من امن واستقرار وحياة كريمة ونماء".

وفي جدة، قال اكمل الدين احسان اوغلى امين عام منظمة التعاون الاسلامي للصحافة ان المنظمة تهنئ "رئيس مصر المنتخب وتعتبره حدثا تاريخيا ومهما يلبي مطالب المصريين".

وفي الكويت، هنأ امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح مرسي على "الثقة التي منحه اياها الشعب المصري بانتخابه رئيسا"، بحسب وكالة الانباء الرسمية.

كما تمنى له "النجاح" معربا عن الامل في ان يتمكن من "تحقيق تطلعات المصريين الى الرخاء والامن والاستقرار".

التعليقات 0