أنان يوصي بسلسلة مراحل لعملية انتقالية ديموقراطية في سوريا

Read this story in English W460

تتضمن وثيقة أعدها موفد الجامعة العربية والامم المتحدة كوفي انان تمهيدا لاجتماع جنيف السبت سلسلة مراحل "واضحة ولا رجوع عنها" نحو عملية انتقالية ديموقراطية في سوريا منها "حكومة وحدة وطنية موقتة".

وفي هذه الوثيقة التي حملت عنوان "توجهات ومبادىء لعملية انتقالية يقودها السوريون" وحصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منها من دبلوماسيين، يشدد انان على "انه يعود للشعب (السوري) ان يحدد مستقبل بلاده".

ويطرح فكرة مساعدة دولية "مهمة" في حال التوصل الى اتفاق بين السلطة والمعارضة على عملية انتقالية.

وقد سلمت وثيقة العمل هذه الى أعضاء "مجموعة العمل" حول سوريا التي تجتمع في جنيف السبت وبينها الاعضاء الدائمون في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين)، اضافة الى تركيا ودول اعضاء في الجامعة العربية.

وتشدد الوثيقة على ضرورة تحديد "مراحل واضحة لا رجوع عنها في العملية الانتقالية وفقا لجدول زمني محدد" لكنها لا تحدد مهلا.

وبين المراحل "تأليف حكومة وحدة وطنية موقتة يمكنها ايجاد بيئة حيادية" تشجع هذه العملية الانتقالية. وهذه الحكومة التي ستمارس "سلطات تنفيذية حقيقية"، قد تضم "اعضاء في الحكومة الحالية ومن المعارضة ومن مجموعات اخرى" غير محددة.

ولكن سيستبعد منها اولئك الذين "قد يسيء وجودهم الى مصداقية العملية الانتقالية ويعرض الاستقرار والمصالحة للخطر"، بحسب الوثيقة.

وقال بعض الدبلوماسيين ان هذا البند قد يعني مغادرة الرئيس بشار الاسد السلطة من دون ان تعارض روسيا ذلك.

لكن موسكو قللت الخميس من امال التوصل الى اتفاق لان وزير خارجيتها سيرغي لافروف اكد مجددا ان روسيا "لن تدعم اي حل يفرض من الخارج" وانه ليس هناك "اي مشروع تمت المصادقة عليه" قبل اجتماع جنيف.

التعليقات 0