قصف عنيف على ريف حلب السبت و93 قتيلا في سوريا الجمعة

Read this story in English W460

تتواصل العمليات العسكرية في ريف حلب في شمال سوريا حيث تعرضت بعض القرى والبلدات صباح السبت لقصف هو الاعنف منذ اشهر، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، وذلك غداة يوم دام في سوريا قتل فيه 93 شخصا.

وقال المرصد السوري في بيان صباحي ان "بلدات حيان وحريتان وبيانون وعندان ودارة عزة وقبتان الجبل وعينجارة تعرضت لقصف هو الاعنف منذ بدء العمليات العسكرية في ريف حلب" قبل بضعة اشهر.

واضاف ان القوات النظامية "تحاول السيطرة على هذه المنطقة" التي تواجهت فيها اخيرا في معارك ضارية مع المجموعات المقاتلة المعارضة.

وادى القصف السبت الى مقتل مواطن وجرح العشرات في بلدتي قبتان الجبل ودارة عزة "ونزوح عدد كبير من الاسر والمواطنين من المنطقة" التي تعاني ايضا من "انقطاع الماء والكهرباء ومن ظروف معيشية وطبية سيئة"، بحسب بيان المرصد.

واشارت الهيئة العامة للثورة فجرا في بريد الكتروني الى "تجدد القصف العشوائي المدفعي والصاروخي على بلدة اعزاز في حلب من مطار منغ العسكري والحواجز المتمركزة على اطراف البلدة".

ويستمر منذ اكثر من شهر القصف على احياء في مدينة حمص.

وافادت الهيئة العامة للثورة في بيانات متلاحقة قبل منتصف الليلة الماضية عن اشتداد القصف على احياء حمص القديمة والحميدية بقذائف الهاون والصواريخ، في ظل "انقطاع الكهرباء في معظم أرجاء المنطقة".

وطال القصف فرنا في الحميدية ما تسبب بانهيار المبنى الذي يقع فيه. واشارت الهيئة الى وجود "العديد من الاهالي تحت الانقاض".

وذكرت الهيئة ان "القصف العنيف والعشوائي" تجدد صباح السبت على مدينة تلبيسة في محافظة حمص، ويترافق مع اطلاق نار كثيف.

وكان 93 شخصا قتلوا الجمعة في اعمال عنف في سوريا، وهم ستون مدنيا و24 عنصرا نظاميا وسبعة مقاتلين معارضين وجنود منشقين.

وبين القتلى ثلاثة في دمشق في اشتباكات وقعت بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين في منطقة اللوان. كما شهد حي التضامن في دمشق، بحسب ناشطين، اشتباكات خلال النهار نتيجة حصول حركة انشقاق، سبقتها فجر الجمعة اشتباكات في حي كفرسوسة.

وانتهت اشتباكات حي التضامن، بحسب الهيئة العامة للثورة، باقتحام الحي "باعداد كبيرة من الامن والشبيحة".

وقتل في سوريا اكثر من 16500 شخص غالبيتهم من المدنيين منذ بدء حركة الاحتجاجات الشعبية ضد نظام الرئيس بشار الاسد التي ووجهت بحملة قمع شديدة وما لبثت ان تطورت الى نزاع عسكري.

التعليقات 1
Default-user-icon John from Koura (ضيف) 00:48 ,2012 تموز 08

The "Syrian observatory for Human Rights" is an enemy of Human rights because it praises the Saudi King who pays them.