الجيش السوري استعاد السيطرة الى حد كبير على مجمل احياء دمشق

Read this story in English W460

ذكر ناشطون سوريون معارضون في دمشق ومصدر قريب من السلطات ان الجيش السوري استعاد على ما يبدو السيطرة على القسم الاكبر من العاصمة بعد الاشتباكات العنيفة التي دارت على مدى اسبوع بين القوات النظامية ومجموعات مقاتلة معارضة.

وقال الناشط عمر القابوني لوكالة فرانس برس في اتصال عبر سكايب ان الجيش النظامي "اعاد السيطرة بشكل كبير على دمشق في حين ما زال عناصر الجيش الحر يتواجدون داخل المدينة بشكل غير ظاهر"، مشيرا الى استمرار الاشتباكات في حي القدم في جنوب العاصمة.

وقالت الناشطة لينا الشامي من حي المزة (في غرب دمشق) الذي اعلنت السلطات الاحد "تطهيره من فلول الارهابيين"، ان "الجيش النظامي منتشر تماما في كل المناطق، لكن من الصعب القول انه يسيطر اذ يعاني من ضربات الجيش الحر بشكل يومي".

واوضحت ان الجيش الحر ينفذ عمليات على طريقة "اضرب واهرب" في كل احياء العاصمة تقريبا.

وقال احمد الميداني، وهو ناشط من حي الميدان القريب من وسط العاصمة الذي اعلنت السلطات استعادة السيطرة عليه الجمعة، ان معركة تحرير دمشق التي اعلنها الجيش الحر الاسبوع الماضي "مستمرة"، مشيرا الى استمرار الاشتباكات.

ووصف ابو عمر، المتحدث باسم تنسيقية دمشق وريفها، ما يحصل في دمشق بانه "حرب كر وفر"، مشيرا الى ان عناصر الجيش الحر "ينسحبون من مكان الى آخر" بين العملية والاخرى.

وبث ناشطون على شبكة الانترنت شريط فيديو يظهر اعدادا كبيرة من الجنود باسلحتهم وخوذاتهم يسيرون في منطقة قال المصور انها نهر عيشة، مشيرا الى انها السادسة صباحا وان الجنود "يستعدون لاقتحام نهر عيشة"، مضيفا موجها كلامه الى الجنود "ستكون مقبرتكم في الشام".

واكد مصدر امني سوري لوكالة فرانس برس ان "الجيش انهى سيطرته" على العاصمة، "الا انه يقوم الآن بحملات دهم، لا سيما في كفرسوسة (غرب العاصمة) ومناطق اخرى لا يزال المسلحون المعارضون موجودين فيها".

وكانت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ذكرت ان "القوات المسلحة اعادت الأمن والامان الى حي بساتين الرازي في منطقة المزة وطهرته من فلول المجموعات الارهابية المسلحة"، وكذلك فعلت في برزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي الاثنين ردا على سؤال في مؤتمر صحافي حول معارك دمشق في 15 تموز والتي تراجعت حدتها الاحد بعد ان اعلنت السلطات استعادة السيطرة على معظم الاحياء التي دخلها الجيش السوري الحر، "الجيش السوري حاليا في حالة دفاع عن المواطنين والسوريين. نحن في حالة دفاع عن النفس".

واضاف "قد يحصل اشتباك في شوارع معينة واحياء معينة، لكن الامر حاليا افضل بكثير نطمئن الجميع".

وتابع ان "كل من يحمل السلاح ضد الدولة لا يمكن الرد عليه الا بالطريقة نفسها وكل من يدعو الى الحوار ويتبنى الحوار السياسي الابواب مفتوحة له".

واكد مقدسي ان الوضع في دمشق "طارىء ولن يطول اكثر من يومين وستعود الامور الى طبيعتها".

التعليقات 0