المجلس الوطني السوري يعود وينفي استعداده للموافقة على حكومة تقودها شخصية من النظام

Read this story in English W460

اعلنت المتحدثة باسم المجلس الوطني السوري بسمة قضماني الثلاثاء لوكالة فرانس برس رفض المجلس اي حكومة وحدة وطنية تقودها شخصية من النظام، نافية بذلك ما اعلنه في وقت سابق الثلاثاء جورج صبرا وهو متحدث اخر باسم المجلس.

وقالت قضماني، مسؤولة العلاقات الخارجية في المجلس الذي يضم غالبية تيارات المعارضة السورية، من باريس "لم يكن واردا يوما تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة عضو في النظام".

وكان قد قال الناطق باسم المجلس جورج صبرا في اتصال مع وكلة فرانس برس "نحن موافقون على خروج الاسد وتسليم صلاحياته لاحد شخصيات النظام لقيادة مرحلة انتقالية على غرار اليمن"، معتبرا ان "سوريا مليئة بالشخصيات الوطنية وحتى من قبل الموجودين في النظام وبعض الضباط في الجيش السوري التي يمكن ان تلعب دورا" في هذا المجال.

واعلن صبرا موافقة المجلس، احد اكبر تشكيلات المعارضة في الخارج، على المبادرة العربية الاخيرة التي عرضت على الاسد تامين مخرج آمن له ولعائلته مقابل تنحيه عن الحكم.

وقال"نوافق على هذه المبادرة لان الاولوية حاليا هي لوقف المجازر وحماية المدنيين السوريين وليس لمحاكمة الاسد التي تبقى حقا قانونيا لا يمكن لاحد ان يحرم اي مواطن سوري منه".

ووجه قرار عربي اتخذه المجلس الوزاري للجامعة العربية فجر امس الاثنين في الدوحة نداء الى الرئيس السوري بشار الاسد "للتنحي السريع عن السلطة" فيما "الجامعة العربية ستساعد بالخروج الامن له ولعائلته".

واكد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني على هامش اجتماع لوزراء الخارجية العرب في الدوحة ان "هناك توافق على تنحي الرئيس السوري مقابل خروج آمن ... ما طلب اليوم هو التنحي السريع مقابل الخروج الآمن من السلطة".

واشار الى ان الدول العربية ستطلب للمرة الاولى من المعارضة السورية والجيش الحر تشكيل حكومة انتقالية.

وشدد صبرا على ان المجلس يوافق "على اي خطوة توقف اعمال القتل وتفسح المجال امام بداية مرحلة انتقالية لانتقال سلمي وآمن للسلطة من دون هذا القدر من الضحايا"، مشيرا الى ان بلورة الصيغة الامثل لقيادة المرحلة الانتقالية "ما تزال قيد الدرس" بين جميع مكونات المعارضة.

ولفت الى ان جميع الخيارات مفتوحة بما في ذلك ان "يقود مجلس عسكري انتقالي المرحلة الانتقالية".

واعتبر صبرا ان "هذا النظام يرفض كل المخارج السلمية مدعوما سياسيا وعسكريا من روسيا والصين وايران ومستفيدا من العجز العربي والدولي"، منتقدا في الوقت نفسه مؤتمر اصدقاء سوريا "الذي يكتفي بالتفرج واصدار البيانات".

التعليقات 10
Missing rudy 12:16 ,2012 تموز 24

well played Mr. Tlass

Thumb lebanon_first 15:26 ,2012 تموز 24

100%- cooked with Manaf, the syrian way...

Missing justlebanese 12:29 ,2012 تموز 24

Accepting what Asad refused after the commitee decision by couple of hours is a bad move, Asad will sense weakness in your words

Missing lionkiller 12:47 ,2012 تموز 24

This news while while it's true in terms of Sabra was denied by the head of the SNC shortly after. We will not relent until we have Bashar's head.

Default-user-icon hawawi (ضيف) 14:51 ,2012 تموز 24

Basically reiterating what the Russian ambassador to France said, them denied.. then repeated. Either way Bashar is going everybody sees that except Bashar, what are the odds the only blind eye doctor.

Thumb Bandoul 15:48 ,2012 تموز 24

I wish certain people would put their time to good use instead of posting links to sites that are not even worth mentioning let alone reading. They only have one purpose which is to constantly blame others and point to conspiracies to suit their fantasies. How pathetic.

Default-user-icon kesrweneh (ضيف) 16:31 ,2012 تموز 24

OK so now little fake Lebanese FlamingTurd is coming out of the closet as the designed SANA "reporter"? It's confirmed that he's the guy who opened the "friends of Habib Chartouni" facebook page.

Default-user-icon Orfa Dollazy (ضيف) 16:39 ,2012 تموز 24

As if these punks are in a position to make requests or demands! Pathetic.

Thumb Bandoul 22:40 ,2012 تموز 24

Same, dirt, different day....those who advocate the shooting of M14 supporters in the head and dissolving them in acid giving us lectures on flat lined minds...what a sick joke. I will not disgrace myself by responding to such individuals.

Thumb kanaandian 02:20 ,2012 تموز 25

Mujahideen w bass!