14 آذار تحضر لاجتماع بمشاركة جنبلاط لاعلان موقف مشترك من النسبية والدوائر

Read this story in English W460

تتحضر قوى 14 آذار لعقد اجتماع يشارك فيه رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط للبحث في اعلان موقف مشترك من قانون النسبية والتقسيمات الانتخابية الجديدة، وفق ما كشفته معلومات صحفية.

ونقلت صحيفة "اللواء" عن مصدر قريب من 14 آذار وجنبلاط، أن مثل هذا الاجتماع يحتاج إلى جهود على مستويات عالية، خصوصاً وأن إعادة صياغة تحالف جديد بين 14 آذار وجنبلاط يستلزم الإعداد لمرحلة الانتخابات المقبلة ولما بعد هذه الانتخابات.

بدورها، لفتت مصادر معارضة بارزة، عبر صحيفة "النهار"، أن قوى 14 آذار لن تكتفي برفض المشروع والعمل على اسقاطه، بل تعكف من خلال لجان تنسيق مصغرة تضم قواها الاساسية وشخصيات فيها على العمل للتوصل الى قواسم مشتركة تشكل نواة صالحة لصياغة مشروع موحد بالتنسيق مع جنبلاط.

وأكدت المصادر انها ستخوض معركة قانون الانتخاب بمشروع جديد انطلاقاَ من مسلمات اساسية هي رفض النسبية تحت سطوة السلاح مع انها ليست ضد النسبية من حيث المبدأ، ورفض العودة الى قانون الستين، ملمحة الى ان التوجه العام لدى هذه القوى قد ينحو في اتجاه اعتماد الدوائر الصغرى التي تؤمن التمثيل الصحيح.

ونقلت "النهار" عن اعضاء في لجنة بكركي، ان ممثلي قوى 14 آذار في هذه اللجنة فوجئوا بأن ممثلي القوى المسيحية الاخرى ولا سيما منهم ممثلي "التيار الوطني الحر" و"تيار المردة" كانوا يعلنون شيئا الى طاولة اللجنة ويضمرون أشياء أخرى لقلب الطاولة على رؤوس الجميع.

من جانبها، كشفت صحيفة "الاخبار" ان وزير الطاقة (عن تكتل "التغيير والاصلاح) جبران باسيل يزور البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي اليوم الخميس، ليبحث معه في مشروع قانون الانتخابات".

وقال باسيل لصحيفة "الجمهورية" أن "التيار والوطني الحر" هو "أكثر طرف تفهم وقبل بمنطق تأمين مرور القانون ولو على بعض التفاصيل البسيطة التي لا يعود لها أهمية أمام المبدأ العام للنسبية، وهو المبدأ الذي لا يلغي أحداً، ومع هذا، نحن لا نمانع في إعادة النظر بالقانون وبجزئيات منه كتقسيم الدوائر".

ولفت الى أن "ما حصل داخل مجلس الوزراء ينسجم مع ما اتفق عليه أصحاب النسبية، ونحن نرى أنّ أكبر قاعدة تفاهم ترجمت بالتوافق على هذه الدوائر. ولو عاد الأمر إلينا، لكنا فضلنا الدوائر الكبرى لكننا قبلنا بالصغرى حتى نراعي إلى حد ما، ما تم الاتفاق عليه في لجنة بكركي".

يُذكر ان مجلس الوزراء، وفي جلسته أمس الثلاثاء، في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال سليمان، أقر قانونا للإنتخاب يعتمد النسبية في 13 دائرة إنتخابية.(بيروت: دائرتان، الجنوب: دائرتان، البقاع: 3 دوائر، الشمال: 3 دوائر، وجبل لبنان: 3 دوائر).

التعليقات 0