عيد فطر حزين في مدينة حلب السورية..."كل شيء فارغ..لم يعد هناك أحد"

Read this story in English W460

"ليس هناك اي سبب يدعو للاحتفال بالعيد في هذه المدينة" يقول ابو محمد بائع الفاكهة الشاب وهو يقف تحت جسر للاحتماء من القصف الذي لم تخف حدته على مدينة حلب السورية حيث لا شيء يوحي بمظاهر عيد الفطر.

وفي الاحوال العادية يعج حي الشعار بالناس تزامنا مع احتفالات عيد الفطر حيث يقوم البعض بالمشتريات فيما يزور اخرون اقاربهم.

ويقول ابو محمد (25 عاما) "انظروا الان، كل شيء فارغ!" مضيفا "الناس غادروا او يخافون الخروج".

ويضيف "بصراحة، هناك اوقات انسى فيها ان العيد قد حل. ليس هناك اي داع للاحتفال في هذه المدينة. بالنسبة الي، هذا اليوم ليس سوى يوما اضافيا انعم به الله علي".

وكانت حلب تعتبر لفترة طويلة معبرا يربط اوروبا بآسيا والمشرق بافريقيا على طريق الحرير. وكانت حتى فترة خلت المدينة الاغنى في سوريا. لكن مع المعارك اصبح اقتصاد المدينة المستند على التجارة في تدهور كبير.

واوقفت الحرب الصناعات التي تملكها الدولة في مناطق الثوار، وادى نقص الوقود الى كبح الزراعة في حين ان النزوح الكثيف حرم السوق المحلية من عدد كبير من المستهلكين.

واهالي حلب الذين لم يفروا من المدينة وغالبيتهم من الرجال الذين بقوا لحراسة املاكهم او عائلات ليس لديها اي مكان آخر تلجأ اليه، يتهمون الرئيس السوري بشار الاسد بالسعي الى تجويعهم.

واصبحت المخابز هدفا للدبابات وللغارات الجوية في الاسابيع الماضية. وبالنسبة للسكان فان الرسالة واضحة: هؤلاء الذين بقوا في حلب يدعمون عناصر الجيش السوري الحر ويعرضون انفسهم للموت حتى عند قيامهم بشراء خبزهم اليومي.

وفي حي الميسر في وسط المدينة، يصطف حوالى 60 رجلا تحت اشعة الشمس الحارقة على الرصيف قبالة المخبز من اجل حماية انفسهم من قصف محتمل.

وباعجوبة فان المحل لا يزال قائما رغم ان غارة جوية دمرت مبنى الى يمينه ودبابة قصفت اماكن الى يساره ما ادى الى مقتل فتاة صغيرة.

وقال ابو عيسى العامل البالغ من العمر 39 عاما والذي تمكن من ترحيل عائلته قبل ايام "انهم يحاولون تجويعنا لارغامنا على مغادرة المدينة، انهم وحوش".

واضاف "ليس هناك عيد بالنسبة لبشار، لا شيء مقدس في نظره. انهم يريدون قصف كل مكان، المساجد والمستشفيات والمخابز والاطفال. اي عيد هذا؟".

لا شيء من مظاهر العيد هذه السنة في حلب، من ارتداء الملابس الجديدة لزيارة الاقارب او الذهاب لزيارة مدافن الاقرباء.

وتغامر بضع سيارات بالخروج الى الطرقات وهي تقل ثوارا او عائلات تريد الخروج من حلب، هذه المدينة التي كانت تعتبر في السابق واجهة للبرجوازية السورية والعاصمة الاقتصادية للبلاد.

وعلى مستديرة الشعار، يقوم مصطفى العمر (75 عاما) بترتيب الفاكهة المجففة امام محله. ويقول "انه العيد الاكثر حزنا الذي شهدته. لم يعد هناك احد في المدينة. لا احد يشتري حلويات العيد اذ لم يعد هناك مال".

ويضيف "لكنني كنت في هذا المحل قبل ان يصل حافظ الاسد الى السلطة، وستجدونني هنا حين يموت ابنه بشار".

التعليقات 1
Default-user-icon Zofran Davatik (ضيف) 11:55 ,2012 آب 21

The hungrier the Sunni crazies of Syria and the environs get, the faster they will die. allahou BOOM BAH akbar