بان كي مون ينتقد ايران بسبب ملفها النووي وموقفها من محرقة اليهود

Read this story in English W460

انتقد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس ايران بسبب رفضها تطبيق قرارات الامم المتحدة المتعلقة ببرنامجها النووي المثير للجدل وتهديداتها لاسرائيل وذلك في خطابه خلال افتتاح قمة دول عدم الانحياز في طهران.

وقال ان ايران "يجب ان تلتزم بالكامل بقرارات مجلس الامن ذات الصلة وان تتعاون بعمق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية" محذرا من اندلاع "دوامة عنف" على خلفية المسالة النووية الايرانية.

واضاف "بما فيه مصلحة لاسلام والامن في المنطقة والعالم، اطلب بالحاح من الحكومة الايرانية اتخاذ الاجراءات اللازمة لاعادة الثقة الدولية بخصوص الطابع المحض سلمي لبرنامجها النووي".

ودعا الامين العام للامم المتحدة ايضا قادة "كل الاطراف" في الازمة النووية الايرانية الى "وقف التهديدات الاستفزازية" التي يمكن ان "تتطور سريعا الى دوامة عنف".

وكان يشير الى تهديدات اسرائيل بشن ضربات عسكرية على المنشآت النووية الايرانية.

من جانب اخر ندد بان كي مون بشدة في خطابه بانكار ايران لمحرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية ولحق اسرائيل في الوجود.

وقال بان كي مون امام القادة الايرانيين الرئيسيين "ارفض بحزم اي تهديد من دولة عضو (في الامم المتحدة) بتدمير اخرى او تعليقات مهينة تنكر حقائق تاريخية مثل الهولوكوست".

واضاف ان "القول ان دولة اخرى عضو في الامم المتحدة ليس لها الحق في الوجود او وصفها بعبارات عنصرية ليس فقط امرا سيئا وانما يهدد ايضا المبادىء (الامم المتحدة) التي التزمنا بالدفاع عنها".

التعليقات 0