الثوار الليبيون: لا وقف لاطلاق النار قبل انسحاب قوات القذافي

Read this story in English W460

اكد الثوار الليبيون الاثنين ان اي وقف لاطلاق النار يجب ان يسبقه انسحاب القوات الحكومية من الشوارع واطلاق حرية التعبير، وذلك قبيل وصول بعثة افريقية الى بنغازي، معقل الثوار في شرق البلاد، للتباحث معهم في مبادرة وافق عليها العقيد معمر القذافي.

وقال المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار شمس الدين عبد المولى انه "يجب ان يسمح للناس بالذهاب الى الشارع للتعبير عن رأيهم ويجب ان يعود الجنود الى ثكناتهم".

واضاف "اذا شعر الناس بانهم احرار في الخروج وفي الذهاب للتظاهر في طرابلس، عندها اعتقد ان ليبيا ستتحرر بأسرها في وقت قصير جدا".

وطالب المتحدث ايضا بالافراج عن مئات الاشخاص الذين اعتبروا مفقودين منذ الثورة الشعبية ضد نظام القذافي لكنهم معتقلون لدى القوات التابعة له.

واوضح ان وفد الوساطة الافريقية الذي اجتمع الاحد مع العقيد القذافي في طرابلس سيصل الى بنغازي خلال الساعات المقبلة، رافضا اعطاء مزيد من الايضاحات عن زيارته وذلك لدواع امنية.

ووافق القذافي على "خارطة الطريق" التي قدمها الاتحاد الافريقي سعيا لايجاد مخرج سلمي للنزاع في ليبيا، على ما اعلن رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما بعد اجتماع في طرابلس بين الزعيم الليبي ووفد افريقي.

لكن الثوار الليبيين يبدون شكوكا في موقف القذافي الذي يحكم ليبيا منذ 42 عاما، وقال عبد المولى ان "العالم سبق ان سمع هذا العروض عن وقف اطلاق النار وبعد ربع ساعة كان (القذافي) يعاود اطلاق النار".

وكان المتمردون اعلنوا استعدادهم للتفاوض حول مرحلة سياسية انتقالية مع بعض وجوه النظام، لكنهم اشترطوا لذلك ان يغادر القذافي وابناؤه البلاد.

التعليقات 0