زعيم فارك يؤكد اجراء محادثات سلام مع الحكومة الكولومبية

Read this story in English W460

اكد زعيم حركة التمرد "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك) رودريغو لوندونيو اجراء محادثات سلام مع الحكومة، مضيفا انه لا يشعر "لا بحقد ولا غطرسة"، وذلك في تسجيل صوتي بث الاثنين.

وصرح زعيم فارك في رسالة عبر اذاعة كاراكول الكولومبية "نجلس الى طاولة الحوار من دون حقد ولا غطرسة".

وهو التصريح الاول لفارك منذ اعلان الرئيس خوان مانويل سانتوس قبل اسبوع اجراء "محادثات استكشافية" مع حركة التمرد الماركسية التي تناضل ضد السلطات منذ نحو نصف قرن.

ولم يدل الرجل الاول في فارك المعروف باسمه الحربي "تيموليون جيمينيز" الملقب ب"تيموشنكو"، باي تعليق في هذه الرسالة الذي استخرجت من شريط فيديو بحسب كاراكول على موقع حركة التمرد الالكتروني الذي كان لا يزال مقفلا صباح الاثنين.

والاتصالات التي جرت بين السلطات الكولومبية وابرز حركة تمرد في البلاد، الاقدم في اميركا اللاتينية، ترمي الى فتح حوار سلمي تاريخي على امل وضع حد ل48 سنة من النزاع المسلح.

وحركة "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" التي تاسست في 1964 لا تزال تضم 9200 مقاتل متمركزين في المناطق الريفية بعد سلسلة انتكاسات عسكرية ادت الى خفض عديدها الى النصف في عشرة اعوام.

وكانت معلومات نشرتها الصحافة الكولومبية الاحد افادت ان اولى الاتصالات بشان محادثات بين الحكومة الكولومبية وحركة التمرد الشيوعية "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك) جرت في فنزويلا وكوبا.

وعقد اجتماع في مدينة باريناس الفنزويلية "بمساعدة" الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، فيما نظمت عشرة لقاءات تقريبا في هافانا بموافقة الرئيس الكوبي راوول كاسترو.

وخلال هذه الاتصالات التي اكدها الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس في 27 اب، تم ابرام اتفاق في سرية تامة حول الجدول الزمني لمفاوضات من ست نقاط سيجري بحثها في كوبا بعد البدء بطاولة مفاوضات في اوسلو في تشرين الاول، بحسب المعلومات الصحافية.

التعليقات 0