الاكوادور: المباحثات مع لندن حول مصير اسانج تستانف هذا الاسبوع

Read this story in English W460

قال وزير خارجية الاكوادور ريكاردو باتينو ليل الثلاثاء الاربعاء ان المباحثات مع لندن بشان مصير مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج "ستستانف هذا الاسبوع"، بحسب ما افادت وكالة الانباء الوطنية الاكوادورية انديس.

وكان باتينو يرد بذلك على دعوة نظيره البريطاني وليام هيغ الاثنين كيتو الى استئناف الحوار "في اسرع وقت ممكن".

واشار الوزير الاكوادوري الى ان الرئيس رافاييل كوريا كان اشار بنفسه الى انه سيستانف الحوار بشان اسانج. واكد انه "بالتالي سنقوم بذلك خلال هذه الايام".

لكن وكالة انديس اشارت الى انه بعد الرسالة المكتوبة التي وجهها هيغ الى النواب البريطانيين فان الحكومة الاكوادورية اصدرت بيانا اكدت فيه ان الرسالة "لا تاخذ في الاعتبار بعض المسائل المتعلقة بملف" اسانج.

واضافت الوكالة نقلا عن البيان الحكومي ان "الاغفال الابرز يتعلق بالترحيل لاحقا الى بلد ثالث وتحديدا الولايات المتحدة".

وكانت الاكوادور منحت في 16 آب اللجوء السياسي لجوليان اسانج المتحصن منذ 19 حزيران في سفارة الاكوادور بلندن لتفادي تسليمه للسويد.

واذا ما غادر اسانج (41 عاما) السفارة فانه سيكون عرضة للترحيل الى السويد في اطار قضية متهم فيها بالاغتصاب والاعتداء الجنسي.

وهو يخشى ان يتم تسليمه في مرحلة ثانية الى الولايات المتحدة حيث توجه اليه تهمة التجسس وذلك بعد ان نشر على موقعه 250 الف برقية دبلوماسية اميركية.

واوضح متحدث باسم حكومة الاكوادور في بداية الاسبوع في لندن ان بلاده "ترغب في ضمانات صلبة من جانب الحكومة البريطانية تتيح التاكد من ان اسانج لن يلقى مصير برادلي مانينغ" الجندي الاميركي المتهم بانه كان "مخبر" موقع ويكيليكس وستتم محاكمته من قبل محكمة عسكرية.

ـــــــــــــــــــــــ

التعليقات 0