الاتحاد الاوروبي يدعو مجلس الامن الدولي الى دعم الابراهيمي

Read this story in English W460

دعا الاتحاد الاوروبي الاربعاء أعضاء مجلس الامن الدولي الى تقديم "الدعم الذي يطلبه" الوسيط الدولي الجديد في الازمة السورية الاخضر الابراهيمي من اجل انجاز مهمته.

وأجرت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون اتصالا هاتفيا بالابراهيمي تطرق المسؤولان فيه الى "الاولوية الفورية المتمثلة في الحد من العنف" في البلد، كما جاء في بيان للمتحدث باسمها نشر الاربعاء.

واضاف البيان ان "تنسيقا وثيقا وعملا دبلوماسيا موحدا من جانب المجتمع الدولي يشكلان شرطين مسبقين لنجاح" الوسيط.

واعرب الابراهيمي الثلاثاء عن اسفه لان الخسائر البشرية في سوريا "تثير الذهول" والاضرار المادية "كارثية" بعد عام ونصف عام على اندلاع النزاع. وطلب "دعم المجتمع الدولي" لمهمته.

ويقول المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ان اكثر من 26 الف شخص قتلوا منذ بدء حركة الاحتجاج منتصف آذار 2011.

ومع اعادة تاكيدها "دعم الاتحاد الاوروبي الكامل لمهمة الابراهيمي المثقلة بالتحديات"، اكدت اشتون ايضا ان بامكانه "الاعتماد على مساعدة الاتحاد الاوروبي" في "مهمته المتمثلة في العمل على حل سياسي سلمي للازمة".

وشددت ايضا على ان الوضع الانساني "يبقى اولوية كبرى بالنسبة الى الاتحاد الاوروبي".

ولجأ اكثر من 100 الف سوري الى الدول المجاورة في اب، بحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة. وفي الاجمال، فر نحو 235 الف سوري من سوريا ونزح 1,2 مليون منهم داخل البلاد.

التعليقات 0