كندا تمدد اغلاق سفارتها في السودان لليوم الثاني على التوالي بسبب الفيلم المسيىء للاسلام

Read this story in English W460

قرر وزير الخارجية الكندي جون بيرد، بعد اغلاق سفارة بلاده في الخرطوم طوال يوم الاحد، تمديد هذا الاغلاق الاثنين، وفق ما افاد المتحدث باسمه.

وكانت ثلاث سفارات كندية اغلقت يوم الاحد في القاهرة وطرابلس والخرطوم.

وقال المتحدث ريك روث لفرانس برس "في اجراء امني وقائي ولضمان حماية الموظفين الكنديين في الخارج، فان سفارتنا في الخرطوم ستغلق (الاثنين)".

وشهد العالم العربي والاسلامي الاسبوع الفائت موجة عنف ضد المصالح الاميركية احتجاجا على فيلم مسيء الى الاسلام انتج في الولايات المتحدة. وتعرضت القنصلية الاميركية في بنغازي الثلاثاء لهجوم ادى الى مقتل السفير وثلاثة اميركيين اخرين.

وحيال الهجمات المتكررة على بعثاتها الدبلوماسية، ارسلت الولايات المتحدة مئة من جنود مشاة البحرية الى ليبيا و50 الى اليمن كما امرت السبت باجلاء جميع موظفيها غير الاساسيين في تونس والسودان.

وفي هذا الاطار اكد روث ان السلطات الكندية "تتابع عن كثب" تطور الاحداث في المنطقة وتتخذ "الاجراءات الامنية اللازمة" حتى وان كان مكتب الوزير رفض كشف طبيعة هذه الاجراءات.

واضاف "نتعامل بجدية كبيرة مع امن طواقمنا وبعثاتنا في الخارج"، مشددا على ان كندا "لا تزال تدعو الى الهدوء في العالم اجمع" و"ترفض استخدام العنف في هذه الفترات المضطربة".

وكانت اوتاوا عزت اغلاق سفارتها في طهران في السابع من ايلول الى حماية امن الدبلوماسيين الكنديين.

التعليقات 0