رئيس الوزراء الجورجي المقبل يعلن ان زيارته الاولى الى الخارج ستكون لواشنطن

Read this story in English W460

اعلن بيدزينا ايفانشفيلي، الذي يتوقع ان يعين رئيسا للحكومة الجورجية بعد فوزه بالانتخابات التشريعية، ان واشنطن ستكون اول عاصمة يزورها، كما نقلت عنه صحيفة بولندية الخميس.

وقال زعيم تحالف "الحلم الجورجي" الذي فاز على الحركة الوطنية الموحدة بزعامة الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي انه "مباشرة بعد الانتخابات الاميركية ساتوجه الى واشنطن في اول زيارة لي الى الخارج".

واضاف "كلا المرشحين (للرئاسة الاميركية) مقبول بالنسبة الينا وسيسرني التعاون مع الذي سيفوز".

وشدد ايفانشفيلي على ان الانضمام الى الحلف الاطلسي والاتحاد الاوربي سيكونان من الاهداف الاستراتيجية لحكومته، مع محاولة تطبيع العلاقات مع روسيا التي انقطعت منذ حرب 2008.

وقال ان "استراتيجية جورجيا لن تتغير، نريد الانضمام الى حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي لكن في الوقت نفسه نريد اقامة علاقات طبيعية مع موسكو".

وتابع "اذا اردنا استعادة وحدة اراضي جورجيا واستعادة اوسيتيا الجنوبية وابخازيا مع الحفاظ على علاقة ودية مع روسيا فهذا سيكون هدفا على المدى المتوسط، لان ذلك لن يتم بسرعة ولا بسهولة".

وقد اتهم ايفانشفيلي خلال الحملة الانتخابية الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي بانه من فجر حرب صيف 2008 ضد روسيا، وتسبب في خسارة اوسيتيا الجنوبية وابخازيا، الجمهوريتين الانفصاليتين اللتين اعترفت موسكو باستقلالهما وتنشر فيهما قوات روسية من ذلك الحين.

ونفى ايفانيشفيلي مجددا ان يكون دعا الرئيس ساكاشفيلي الى الاستقالة قبل نهاية ولايته في تشرين الاول 2013.

واوضح للصحيفة البولندية "انه سوء تفاهم، تم تأويل كلامي خطأ".

واكد انه لا ينوي الانطلاق في "اي محاكمة سياسية او قضائية ضد ساكاشفيلي ولا اعضاء حكومته".

التعليقات 0