توقيف اميركي من اصل صيني ينقل ترسانة اسلحة في مطار لوس انجليس

Read this story in English W460

ذكرت ادارة الهجرة الاميركية الثلاثاء ان اميركيا من اصل صيني يبلغ من العمر 28 عاما اوقف في مطار لوس انجليس قادما من اليابان بعد العثور في حقائبه على ترسانة صغيرة من الاسلحة بينها قنبلة دخانية.

ويمكن ان يحاكم يونغدا هوانغ هاريس بتهمة نقل مواد خطيرة بعد توقيفه الذي تم الجمعة.

وقالت الادارة ان هاريس الذي كان يعيش في اليابان مؤخرا ومتوجها الى بوسطن في ولاية ماساتشوستس (شرق) "كان يرتدي سترة واقية من الرصاص وبناطالا مضادا للاحتراق تحت معطفه".

وكشف فحص حقائبه انه كان ينقل ايضا "قنبلة دخانية" وساطورا وسكاكين وقناعا واقيا من الغاز وسترات للوقاية من البكتيريا واكياسا لنقل الموتى.

كما عثر على ثلاث هراوات جلدية وقناع تنفسي وسلاسل وجهاز لابعاد الكلاب، كما ورد في البيان.

وهاريس متهم بانه نقل "عمدا" وخلافا لقواعد الامن قنبلة دخانية في حقيبته المسجلة على رحلة قادمة من كانساي في اليابان.

وقال ضباط ادارة الهجرة ان القنبلة مدرجة على لائحة المتفجرات التي اعدتها الامم المتحدة ويمنع نقلها على الرحلات التجارية.

واضاف احد الضباط انه "عندما يتم تفجيرها تنشر هذه القنبلة دخانا بحجم 12 الف متر مكعب تكفي لملء طائرة تجارية". واضاف "عندما تفجر في مكان مغلق يمكن ان تؤدي الى اندلاع النيران".

وعند مروره في الجمارك، اكد هاريس انه لا يحمل سوى سكينا واحدة.

لكن الضابط الذي لاحظ انه يرتدي سترة واقية من الرصاص وبنطالا مضادا للحريق منحه فرصة ثانية ليؤكد ما اذا كان لديه اي شىء يعلن عنه. لكن المسافر اصر على روايته ما ادى الى تفتيش حقائبه.

وقال ناطق باسم مطار كانساي الدولي في اوساكا (غرب اليابان) ان الاميركيين اتصلوا بنظرائهم اليابانيين بشأن هذا المسافر مشيرا الى ان الرحلة لم تكن قادمة من اليابان.

واضاف المسؤول الياباني ان "الرجل وصل الى مطار كانساي قادما من الصين. وقد توقف بعد ذلك في مطار اينشيون (كوريا الجنوبية) ثم توجه الى لوس انجليس"، موضحا انه "لم يعثر على اي شىء مشبوه في حقائبه".

التعليقات 0