عباس: سنعود الى المفاوضات بعد حصول فلسطين على وضع دولة غير عضو

Read this story in English W460

اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رسالة وجهها الى الرئيس الاميركي باراك اوباما انه مستعد لاستئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل بعد حصول فلسطين على وضع دولة غير عضو في الامم المتحدة، كما اعلنت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وقال نمر حماد المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني لوفا ان عباس ارسل رسالة الثلاثاء الى اوباما "اكد خلالها التزام الجانب الفلسطيني بخيار الدولتين".

كما اكد عباس في رسالته "ان التقدم الى الجمعية العامة للأمم المتحدة لرفع مكانة فلسطين والحصول على وضع دولة غير عضو في الامم المتحدة لم يكن قرارا احاديا"، حسبما اضافة حماد.

واوضح ان عباس قال في رسالته ان هذه "الخطوة جاءت لتثبيت حق الشعب الفلسطيني على ارضه بوصفها ارضا محتلة وليست ارضا متنازعا عليها".

وشدد الرئيس الفلسطيني على ان "هذه الخطوة لا تهدف الى عزل اسرائيل بل للحصول على اعتراف دولي يسهل عملية المفاوضات، حيث سنكون مستعدين للعودة إلى المفاوضات بعد حصولنا على الاعتراف الدولي".

وبعد انهيار مفاوضات السلام بين الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني عام 2010 قرر الرئيس الفلسطيني التقدم بطلب الى الامم المتحدة للحصول على عضوية كاملة لفلسطين في المنظمة الدولية.

وبعد فشل هذه المحاولة يسعى حاليا للحصول على وضع الدولة غير العضو.

ويريد عباس رفع وضع فلسطين من مراقب الى دولة غير عضو بحدود ما قبل 1967 تضم الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية.

وتطالب السلطة الفلسطينية اسرائيل بالوقف التام للمستوطنات، واعتماد حدود العام 1967 لاي مفاوضات يتم استنئافها، في حين تعتبر اسرائيل ان هذا المطلب هو شرط مسبق للمفاوضات، وهو ما ترفضه.

التعليقات 2
Missing phillipo 20:01 ,2012 تشرين الأول 16

"right of the Palestinian people on their land, which is occupied territory".
I don't wish to claim that the Palestinian people don't deserve a state of their own but.....in 1967 Six Day War, Israel occupied JORDANIAN West Bank, there was no mention then of Palestinians.
So the West Bank was occupied territory of Jordan, not Palestine (an entity that has never existed as a state).
As Jordan gave up any claims to that area, it then became disputed territory between Israel and the Palestinians, and so remains and will remain until President Abbas decides that peace is the only way forward for his people.

Default-user-icon Learnsomehistory (ضيف) 20:46 ,2012 تشرين الأول 16

Read some history please. Jordan was controlling the West Bank, just like the British were controlling the rest of the Palestinian territories under a mandate.

Just because the Ottoman Empire ruled most of the Middle East for a short period of time doesn't mean that the entire area is automatically Turkey and all its inhabitants are Turk nationals.