بوتين: وحدها الامم المتحدة تستطيع فرض قيود على مبيعات الأسلحة

Read this story in English W460

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء، أن مجلس الامن الدولي وحده يستطيع ان يفرض على روسيا قيودا حول صادرات الاسلحة، وذلك في أعقاب جدال بشأن حمولة طائرة سورية اعترضتها أنقرة فيما كانت تقوم برحلة بين موسكو ودمشق.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن بوتين قوله،"بالنسبة الينا وحدها عقوبات من مجلس الامن الدولي تستطيع تبرير فرض قيود على تسليم اسلحة الى هذا البلد او ذاك".

واضاف "في كل الحالات الاخرى، لا يستطيع احد، ايا تكن الذريعة، ان يملي على روسيا او على اي دولة اخرى، مع من وكيف تقوم بصفقات بيع" الاسلحة.

وتأتي هذه التصريحات بعد اعتراض تركيا الاسبوع الماضي طائرة مدنية سورية كانت تقوم برحلة بين موسكو ودمشق وتنقل كما ذكرت انقرة "عتادا حربيا"، فيما قالت روسيا ان الشحنة "شرعية" وهي معدات لمحطات رادار.

وكرر بوتين التأكيد على أن روسيا، الحليف الابرز للنظام السوري الذي تبيعه اسلحة، تعارض العقوبات الاحادية الجانب.

وقال ان "قيودا وحظرا من جانب واحد، بمعزل عن اطار مجلس الامن الدولي، ليست معايير للقانون الدولي، خصوصا عندما تكون دوافعها سياسية".

وشدد الاتحاد الاوروبي الاثنين عقوباته على دمشق على رغم عدم موافقة روسيا، العضو الدائم في مجلس الامن التي تعارض حتى الان فرض اي عقوبات على نظام بشار الاشد منذ بداية الانتفاضة في اذار 2011.

التعليقات 1
Default-user-icon William Martin (ضيف) 09:49 ,2012 تشرين الأول 18

Like a CHEATING SPOUSE, The United States has proudly been supporting (Not Syrian's) that are expressing a launch at Democracy (Which they already had) But the continued attempt to destroy Government after Government known only to the WEST as "Regime Change" whereas US/NATO and Others have like in Libya, Iraq and many areas supplied ARMS to KNOWN AL QAEDA and Rebels in Libya and Syria now in clear VIOLATIONS of International and US Domestic Laws of NDAA and PATRIOT ACTS as well as the Lugar-Obama Act.