توجيه تهمة "الاعداد لاضطرابات" الى المعارض الروسي اودالتسوف

Read this story in English W460

وجهت الجمعة تهمة "الاعداد لاضطرابات واسعة النطاق" الى زعيم المعارضة الروسية سيرغي اودالتسوف وعدد من المقربين اليه المودعين السجن، وهي تهمة يرفضها بالكامل وقد تؤدي الى حكم بالسجن عشر سنوات في حال ادانته.

وصرح ممثل لجنة التحقيق فلاديمير ماركين "وجهت التهمة الى سيرغي اودالتسوف، وهو لا يقر بالذنب" مضيفا انه يمنع عليه مغادرة موسكو حيث يقيم.

ووصل اودالتسوف الذي يرأس جبهة اليسار ويعتبر احد ابرز وجوه معارضة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح الجمعة الى مقر لجنة التحقيق في موسكو هادئا رافعا قبضته على ما نقل التلفزيون الروسي.

وصرح للصحافيين قبل دخول المبنى "انها قضية تعذيب، قضية مشينة (...) لست مذنبا. ادخل الى المبنى فخورا عالي الرأس".

كما كتب على حسابه على موقع تويتر "ستكون هذه محاكمة لنظام بوتين".

في 17 تشرين الاول اعلنت اللجنة عن فتح تحقيق بحقه استنادا الى فيلم بثته قناة ان تي في الموالية للكرملين اكد من خلال صور سجلها بكاميرا مخفية ومن دون ذكر مصدرها ان معارضين من بينهم اودالتسوف يعدون للاطاحة بالحكومة بالقوة.

لاحقا تمت مداهمة منزله ثم استجوبته لجنة التحقيق وافرجت عنه مساء اليوم نفسه مع منعه من مغادرة موسكو.

كما وجهت التهمة الى عدد من المقربين من اودالتسوف ومن بينهم قسطنطين ليبيديف وليونيد رازفوجاييف اللذان احتجزا قيد التحقيق.

واثارت قضية رازفوجاييف ضجة عالمية، حيث اكد المعارض المنتمي الى جبهة اليسار اختطافه في اوكرانيا واقتياده الى روسيا بالقوة لتوقيفه.

وروى لمدافعين عن حقوق الانسان انه اقر بذنبه تحت التعذيب واكد تعرض عائلته للتهديد بالقتل.

واكد محاميه مارك فيغين ان موكله سيطعن رسميا في افادته الجمعة وسيطلب فتح تحقيق في "اختطافه" في كييف.

كما اوكل المعارض اربعة محامين آخرين للدفاع عنه بحسب الوكالات الروسية، من بينهم آنا ستافيتسكايا التي اكدت لفرانس برس ان موكلها سيخضع لاستجواب المحققين الجمعة حول ظروف اعترافاته.

وقالت "لكن احدا لن يقر بتعرضه للتعذيب".

واعلنت اجهزة الاستخبارات الاوكرانية الجمعة فتح تحقيق بشأن اسباب وصول رازفوجاييف الى كييف وظروف مغادرته منها على عجل الى روسيا. وبررت اجهزة الاستخبارات في بيان ان التحقيق فتح بسبب الضجة التي اثارتها هذه القضية.

والخميس اعربت واشنطن والمفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة عن القلق على مصير رازفوجاييف.

ونددت المعارضة الروسية بفيلم ان تي في في منتصف تشرين الاول بعيد بثه، مؤكدة ان الاتهامات مفبركة بالكامل من اجل التعرض لمعارضي النظام.

ويؤكد المعارضون ان تكثيف التحقيقات على غرار التحقيق حول المدون الناشط في مكافحة الفساد اليكسي نافالني الذي وجه اليه الاتهام في تموز في اعقاب اتهامه باختلاسات ينفيها، يشهد على بدء مرحلة جديدة عنوانها تشدد النظام القائم منذ عودة بوتين الى الكرملين في ايار.

كما تم في الاشهر الاخيرة تبني قوانين اعتبرتها المعارضة قمعية، على غرار قانون يصف المنظمات الحكومية التي تحصل على تمويل خارجي بانها "عميلة للخارج" ويضعها تحت رقابة مشددة، او القانون الذي يفرض غرامات كبيرة على المشاركين والمنظمين لتحركات احتجاجية في حال وقوع اضطرابات.

ودعا ممثلون للمعارضة عبر موقع فيسبوك الى تنظيم احتجاج السبت في موسكو تحت شعار "نحن ضد القمع والتعذيب" دعما للناشطين المسجونين.

وطلب معارض روسي آخر اللجوء السياسي في اوكرانيا خشية توقيفه في اطار تحقيق حول تظاهرة تحولت الى صدامات في ايار في موسكو، على ما اكدت منظمة حقوق الانسان اغورا لفرانس برس الجمعة.

واكد ميخائيل ماغلوف العضو في حركة سوليدارنوست انه غادر روسيا متجها الى اوكرانيا بعد استجوابه امام لجنة التحقيق التي تبحث في تظاهرة معارضة جرت في 6 ايار عشية تسلم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منصبه، بحسب ممثل اغورا ديمتري كولباسين.

التعليقات 0