تفاهم كامل بين "فتح" و "حماس" ينص خصوصا على تشكيل حكومة انتقالية

Read this story in English W460

توصلت حركتا فتح وحماس الفلسطينيتان الاربعاء في القاهرة الى "تفاهمات" تنص خصوصا على تشكيل حكومة انتقالية، كما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ومسؤول في فتح.

وقالت الوكالة المصرية ان اللقاء الذي عقد بين حركتي فتح وحماس اسفر عن "تفاهمات كاملة حول كافة النقاط محل البحث بما في ذلك تشكيل حكومة انتقالية ذات مهام محددة وتحديد موعد الإنتخابات".

ونقلت الوكالة عن بيان رسمي مصري ان هذه التفاهمات "تتيح الفرصة أمام مصر للدعوة لعقد لقاء شامل يضم كافة التنظيمات والقوى والفصائل الفلسطينية للتوقيع على اتفاقية الوفاق الوطني الفلسطيني في القاهرة خلال الأيام القليلة القادمة".

واضاف البيان ان "مصر تؤكد أن هذه التفاهمات قد جاءت نتاجا لتوافر الإرادة السياسية لإنهاء الانقسام وحرص الفصائل والقوى السياسية على طرح مبادرات ومقترحات وأفكار إيجابية تعكس الروح الوطنية الصادقة نحو استعادة وحدة الشعب والوطن".

وقال القيادي في فتح عزام الاحمد في تصريحات للتلفزيون المصري انه "تم التوصل الى اتفاق شامل ونهائي" موضحا ان حركة حماس وقعت على ورقة المصالحة التي كانت فتح وقعتها في تشرين الاول اكتوبر الماضي.

واوضح انه تم كذلك "التوقيع على وثيقة تفاهمات حول الملاحظات التي ابديت على الورقة المصرية والاتفاق على تشكيل حكومة من شخصيات مهنية".

وتابع انه "تم الاتفاق على اجراء الانتخابات في وقت اقصاه سنة من اعلان هذا الاتفاق" موضحا انه سيعلن رسميا في وقت لاحق مساء الاربعاء.

من جهته، قال القيادي في حماس محمود الزهار لقناة الجزيرة انه "تم التوقيع على الورقة المصرية والملحقات التي صارت جزءا منها".

واوضح انه تم "الاتفاق على تشكيل حكومة من شخصيات وطنية يتم التوافق عليها".

وتابع ان الفصائل الفلسطينية ستدعى الاسبوع المقبل الى القاهرة "لاستكمال توقيع" وثيقة المصالحة الفلسطينية.

وأثار إعلان التفاهم مشادة كلامية بين الرئاسة الفلسطينية ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إذ فور الاعلان عن الاتفاق، صرح نتانياهو ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يجب ان "يختار بين السلام مع اسرائيل او السلام مع حماس".

وردت الرئاسة الفلسطينية مطالبة نتنياهة "بالاختيار بين السلام والاستيطان.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه لوكالة فرانس برس "تعقيبا على تصريحات نتانياهو نقول ان المصالحة الفلسطينية والاتفاق الذي وقع اليوم في القاهرة شأن فلسطيني داخلي".

وأوضح أبو ردينة "اننا ملتزمون بعملية سلام جادة وعادلة تؤدي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف".

التعليقات 0