السعودية ستبني مركزا اسلاميا ضخما في افغانستان

Read this story in English W460

اعلن وزير الشؤون الدينية الافغاني ضياء الحق عابد الاثنين لفرانس برس ان المملكة السعودية ستبني في افغانستان مجمعا اسلاميا ضخما يشمل جامعا كبيرا وقاعات دروس.

واوضح الوزير ان المركز الاسلامي الذي ستبلغ كلفته مئة مليون دولار سيقام على احدى تلال العاصمة الافغانية كابول معتبرا انه سيكون مشروعا "رائعا وفريدا من نوعه".

واضاف الوزير الافغاني ان الجامع الذي سيبنى على نموذج جامع الفيصل في العاصمة الباكستانية اسلام اباد، الذي مولته السعودية ايضا، واستوحي تصميمه الهندسي من خيمة بدوية عملاقة، سيتسع لنحو 15 الف مصلي، وسيضم قاعات دروس تتسع لخمسة الاف طالب.

وقال عابد ان "الاتفاق وقع الاسبوع الماضي في جدة (شرق السعودية) وان عملية البناء ستبدا السنة المقبلة اي بعد بضعة اشهر".

وبعد بنائه ستشرف على ادارة المركز الذي سيحمل اسم العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، وزارة الشؤون الدينية الافغانية والسلطات السعودية معا.

وفي افغانستان تتبع كل الجامعات وزارة التعليم العالي.

وكانت السعودية واحدة من ثلاث دول في العالم، مع باكستان والامارات العربية المتحدة، اعترفت بنظام طالبان الاصولي الذي حكم افغانستان من 1996 الى 2001.

واطاحت القوات الغربية في سياق اعتداءات الحادي عشر من ايلول 2001 بنظام طالبان الذي يقاوم من حينها حكومة الرئيس الافغاني حامد كرزاي .

وتعد حاليا قوات الحلف الاطلسي في افغانستان التي تقودها الولايات المتحدة، مئة الف جندي لكن مهمتها القتالية ستنتهي مع نهاية 2014.

التعليقات 0