تركيا تحذر من انها ستقاطع الشركات التي ستشارك في التنقيب عن النفط والغاز القبرصي

Read this story in English W460

حذرت تركيا السبت من انها ستقاطع اي شركة عالمية تشارك في عمليات التنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل جزيرة قبرص المقسمة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية "كما اكدنا في العديد من المرات (...) فان الشركات التي ستتعاون مع ادارة قبرص اليونان ستستثنى من اية مشروعات جديدة مستقبلية للطاقة في تركيا".

وياتي التحذير التركي بعد ان وافقت قبرص الثلاثاء على تراخيص للتنقيب في مخزونات النفط والغاز البحرية وقالت انها ستتفاوض على شروط الشراكة مع شركة اينا الايطالية وشركة كوغاز الكورية الجنوبية، وشركة توتال الفرنسية وشركة نوفاتك الروسية للتنقيب عن الطاقة في مياهها.

ودعا وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الدول وشركات النفط المعنية الى "التصرف بمنطق" محذرا اياها من العمل في المياه المختلف عليها قبالة قبرص والانسحاب من المناقصة القبرصية.

واحتجت تركيا بشدة ضد العمليات التي تقوم بها الحكومة القبرصية للبحث عن النفط والغاز في مياهها ووصفتها بانها غير قانونية، وردت بالبدء في عمليات تنقيب في الجزء الشمالي المنشق من الجزيرة.

وجزيرة قبرص مقسمة منذ العام 1974 عندما غزت القوات التركية الجزء الشمالي من قبرص واحتلته ردا على انقلاب قام به القبارصة اليونانيون بهدف توحيد الجزيرة مع اليونان.

وتعترف تركيا بالجزء الشمالي ولا تعترف بجمهورية قبرص التي اصبحت عضوا في الاتحاد الاوروبي في العام 2004.

وقالت الخارجية التركية السبت ان القبارصة الاتراك لهم نفس حق القبارصة اليونانيين في موارد الطاقة في الجزيرة، محذرة من ان خطط القبارصة اليونانيين بالمضي قدما في "الاعمال الاحادية الاستفزازية غير مقبول" سواء لتركيا او ل"جمهورية شمال قبرص التركية".

وهدد وزير الطاقة التركي تانر يلديز كذلك شركة النفط الايطالية اينا من المضي في خططها بالتنقيب في المياه القبرصية.

وقال في تصريحات نقلتها صحيفة حرييت "سنعيد التفكير في استثماراتنا في تركيا اذا ما شاركت اينا" في عمليات التنقيب هذه.

التعليقات 3
Missing phillipo 17:25 ,2012 تشرين الثاني 03

So once again the Turkish government aims at hurting its own economy.
When will they finally understand that their actions are only hurting themselves.

Default-user-icon Joe Boxer (ضيف) 08:46 ,2012 تشرين الثاني 05

Hurting there own economy? It's globally branded as a high growth company by the majority of investors. Quite frankly what ever their government did over the last several years has clearly worked very well. Their industry is thriving - blue, white collar, and service industry.
I just wish our government or any government in the Mid East can just reap a fraction of their success. We should look at them as an example.

Missing phillipo 13:20 ,2012 تشرين الثاني 04

It's not the Turks who are stupid, just their government.