المعركة حامية والناخبون متحمسون للتصويت في الكساندريا بفرجينيا

Read this story in English W460

"ستكون المنافسة شديدة ومهم ان اكون هنا" هذا ما قاله روبرت بورجيس (53 عاما) وهو يضرب بقدميه على الارض عله يخفف من شدة البرد كغيره من حوالى مئتي ناخب حضروا منذ الساعة السادسة صباحا لانتخاب الرئيس الاميركي المقبل في الكسندريا بولاية فرجينيا (شرق).

وكانت عتمة الليل لا تزال تلف المكان لكن ثكنة رجال الاطفاء الكبرى التي تحولت الى مركز تصويت كانت اشبه بخلية نحل تعج بالحركة. فالمتطوعون وموظفو البلدية منهمكون في تحضير الطاولات والتأكد من توفر الاقلام في المعازل.

وفي الخارج وقبل اكثر من نصف ساعة من بدء التصويت، لم يكف طابور الانتظار عن التمدد على الرصيف امام هذا المبنى المشيد من القرميد الاحمر، رغم الظلام والبرد.

وعلى مقعد بالقرب من المدخل جلست وين التي تناهز الخمسين من العمر والتي كانت اول الواصلين. وقالت لوكالة فرانس برس "علي الذهاب الى العمل" واضافت متنهدة "لدي عمل لاول مرة منذ ثلاث سنوات ونصف".

وتعد فرجينيا من الولايات التسع التي فتحت فيها مراكز التصويت اعتبارا من السادسة صباحا (11,00 ت غ). وهذه الولايات هي كونكتيكات وانديانا وكنتاكي وماين ونيوهامشير ونيوجرزي ونيويورك وفيرمونت وفرجينيا. اما في الولايات الاخرى فالمكاتب تفتح في الساعة السابعة.

وفرجينيا ايضا ولاية محورية تصوت تقليديا مع الحزب الجمهوري لكنها صوتت لباراك اوباما في العام 2008 لذلك فهي تعتبر رهانا بالنسبة للفريقين.

وقالت فرنسين (60 عاما) "بالتأكيد هذه الانتخابات ستكون محتدمة للغاية"، واضافت "آمل ان لا يطول الامر كما حصل في الماضي"، في اشارة الى انتخاب جورج بوش الذي تأخر اسابيع بسبب عملية اعادة فرز الاصوات في فلوريدا في العام الفين.

وبالقرب من صف الانتظار تنتشر على العشب عشرات اللافتات الدعائية لمرشحي الكونغرس فيما نصبت ماريان اندرسون طاولة صغيرة امتلات بالبيانات. وقالت هذه الناشطة "نوزع بطاقات التصويت على البلديات تشير الى المرشحين الديمقراطيين".

وعلى بعد امتار تنشط كاترين ماكارون من اجل الحزب الجمهوري. وقالت "الجميع متحمسون ايا كان الفريق الذي ينتمون اليه. فرجينيا هي ارض معركة وأمل ان نعرف هذا المساء من سيكون رئيسنا المقبل".

وفي الثكنة يجري التصويت في هدوء، وكل ناخب مستعجل للادلاء بصوته والذهاب الى عمله. اماندا وهي من العاملين تكرر العبارة نفسها "اوراق التصويت تحت الاسهم الحمراء. تأخذون بطاقاتكم وتضعونها تحت الاسهم الحمراء".

وكل ناخب يأخذ بطاقته وهي ورقة كبيرة ويضعها تحت جهاز شبيه بجهاز سكانر.

اورسولا وجو بيرجيس (40 عاما) صوتا لتوهما. فهما متزوجان، لكن جو جمهوري واورسولا ديمقراطية. وقالت اورسولا وهي تضحك بقوة "لا نصوت مثل بعض، يجب ان الغي تصويته". واضافت على غرار العديد من الناخبين في فرجينيا "ستكون (المعركة) محتدمة. يجب ان يأتي الناس للتصويت".

التعليقات 0