لبنان يتحضر لاستقبال موجة جديدة من النازحين السوريين

Read this story in English W460

اتى تحذير السفير البريطاني طوم فليتشر من السرايا الحكومي الجمعة، ليعكس المشاورات الحكومة مع عدد من الدول لمساعدة لبنان على مواجهة الموجات الوافدة وتلك المتوقعة من النازحين السوريين، وفق ما افادت معلومات صحفية.

وافادت صحيفة "النهار" ان تحذير فليتشر كان انعكاساً لبداية مشاورات واسعة تجريها الحكومة مع عدد من الدول في شأن مساعدة لبنان على مواجهة الموجات الوافدة وتلك المتوقعة من النازحين السوريين وسط توقعات يخشى معها مضاعفة الاعداد بما يفوق قدرة لبنان على الوفاء بمتطلبات الايواء والرعاية الاجتماعية والصحية وكذلك المتطلبات الامنية.

ونبه فليتشر من السرايا الحكومي الجمعة من ان "تشتد العاصفة في سوريا في الأسابيع والأشهر المقبلة"، منبهاً الى انه "عند هبوب العاصفة من المهم الاحتماء في الداخل واغلاق الابواب والنوافذ".

واشارت "النهار" الى ان التقارير التي توافرت لدى وزارة الشؤون الاجتماعية "رفعت سقف التوقعات للنازحين المسجلين من 150 ألفاً الى 200 ألف، بينهم النازحون الفلسطينيون من مخيم اليرموك".

من جانبه، اوضح وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور عبر "النهار" ان "القراءة السياسية لما يحصل في عمق دمشق وفي مخيم اليرموك تشير الى ان لبنان سيكون في المرحلة المقبلة وجهة النازحين لانه المكان الأقرب".

واوضح ان الخطة التي وضعت "بيّنت لنا بالارقام والمعطيات التكاليف التي ستترتب على كل وزارة باعتبار ان الامر لا يقتصر على وزارة واحدة، فهناك الشق التعليمي والشق الصحي والاستشفائي فضلاً عن مسألة الايواء والسكن".

وكشف ابو فاعور عبر "النهار" ان كلفة الطبابة هي الاعلى، متحفظاً عن تقدير حجم الكلفة تاركاً الأمر لاجتماع سيعقد الاثنين المقبل في السرايا برئاسة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ويضم ممثلي الهيئات المانحة.

الا ان مصادر مطلعة افادت "النهار" ان كلفة الطبابة تتجاوز الـ 150 مليون دولار في ضوء التقديرات الاولية المستندة الى العدد الحالي للنازحين.

وأوضح تقرير لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين مطلع الشهر الجاري أن "عدد النازحين السوريين في لبنان تجاوز الـ106280 نازحا، من بينهم ما لا يقل عن 77000 مسجلين إضافة إلى نحو 30000 شخص في انتظار حلول موعد تسجيلهم".

وتشهد سوريا منذ آذار 2011، حركة احتجاجية مطالبة بسقوط نظام الرئيس السوري بشار الاسد ادت الى مقتل 36 الف شخص وفق المرصد السوري لحقوق الانسان، الى جانب نزوح عدد من السوريين الى الدول المجاورة كالاردن وسوريا ولبنان.

التعليقات 8
Thumb benzona 09:03 ,2012 تشرين الثاني 10

poor kids.

Thumb kanaandian 10:16 ,2012 تشرين الثاني 10

Bufferzone should be blasted on the Syrian side. With or without UN resolution. Lebanon cannot absorb these poor people.

Thumb jedo 12:08 ,2012 تشرين الثاني 10

b3atoulna yehom killon, haik biktaro ahl el sunna!!
ma bi adina l flestenie!!!
malla musta2bal

Thumb tfeh 13:40 ,2012 تشرين الثاني 10

Who is behind this war??? USA & the EU & wahabi & Co......
Take them to ur countries........

U start a war & little poor Lebanon have to care for ur mess,

W'Saber

Missing greatpierro 14:41 ,2012 تشرين الثاني 10

Who is behind this war? Surely US or Saudi, Turkey are helping but they have not created this war. The US or the West did not create the Arab spring. Remember that Michel Alliot Marie as interior minister of France offered Ben Ali the help of the French police to support him against the rioters.

Eventually people want freedom and cannot support living under a tyranny. Remember again, two years ago the Iranians people also went to the street asking for freedom.

The true responsible of this war is Assad in person as he wants to keep his tyrannic oppressive regime ruling Syria. The next responsibles are those supporting Assad with money, weapons and soldiers, i.e. Russia, Iran and last but not least Khizbullah.

Thumb tfeh 15:13 ,2012 تشرين الثاني 10

Min wara kharab lebnen???? 1: ??? 2: ??? 3: ???
I respect ur point of view, sorry but i feel ur one track mind
I would check out a bit outside ur hemisphere.....
Observe & listen to all possibilities but then its all up to u.

this is one very interesting documentary, enjoy
http://www.youtube.com/watch?v=twwjmAmuqeQ&feature=my_liked_videos&list=LLfGHDYwDGeK0298cWexQlTw

Default-user-icon Tony (ضيف) 13:43 ,2012 تشرين الثاني 10

Qatar must take them - we shouls redirect them al to Rene Mouawad airport and establish direct flights to Qatar.

Default-user-icon Tired (ضيف) 17:14 ,2012 تشرين الثاني 10

Lebanon keeps paying the price for international conflict. We could seriously use a break so we can rebuild our beautiful country. I know, I know... I'm just dreaming...