تقارير: زيارة مفاجئة للمفاوض النووي الروسي ضمن مجموعة 5+1 لايران

Read this story in English W460

يقوم نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الذي يمثل روسيا في مجموعة 5+1، الاربعاء بزيارة مفاجئة لطهران حيث يلتقي سعيد جليلي كبير المفاوضين الايرانيين، حسب ما ذكرت وسائل الاعلام الايرانية.

وسيعقد اللقاء مع جليلي بعد ظهر اليوم.

وتأتي هذه الزيارة في حين تستأنف ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) مفاوضاتهما لايجاد حل لازمة الملف النووي لكن لم يحدد بعد اي موعد لهذه المباحثات.

واستأنفت ايران ومجموعة 5+1 مفاوضاتهما في كانون الثاني 2012، لكن بعد سلسلة لقاءات لم يتم التوصل الى اتفاق.

وفي موازاة ذلك يتوقع ان يستأنف ممثلو الوكالة الدولية للطاقة الذرية وايران مباحثاتهما في طهران في 13 كانون الاول المقبل.

واكد ريابكوف الاحد ان بلاده تؤيد مباحثات ايرانية-اميركية مباشرة حول برنامج ايران النووي.

وقال "اننا براغماتيون. نريد شيئا يخرجنا من المأزق الحالي" مؤكدا وجود اتصالات ايرانية-اميركية غير رسمية.

وتؤكد ايران ان برنامجها النووي مخصص للاستخدام السلمي في حين يرى الغربيون واسرائيل ان طهران تطور سرا قواعد لانتاج قنبلة ذرية.

ونفت ايران والولايات المتحدة في تشرين الاول اي اتفاق سري لبدء مفاوضات ثنائية بعد الانتخابات الرئاسية في السادس من تشرين الثاني كما اكدت صحيفة "نيويورك تايمز".

واعلن وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الاثنين ان اي قرار بشأن بدء مباحثات ثنائية مع الولايات المتحدة بخصوص الملف النووي يجب ان يتخذ من قبل المرشد الاعلى للجمهورية علي خامنئي.

وكانت ايران الخاضعة منذ سنتين لعقوبات غربية، تلقت بحذر اعادة انتخاب باراك اوباما رئيسا للولايات المتحدة لولاية جديدة من اربع سنوات، لكن بدون ان تستبعد استئناف اتصالات مباشرة مع واشنطن لحل الازمة المتعلقة بملفها النووي المثير للجدل.

التعليقات 0