مصراته تقصف فيما المحكمة الجنائية ستصدر مذكرات جلب في جرائم ضد الإنسانية

Read this story in English W460

أعلن مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو الاربعاء امام مجلس الامن الدولي انه سيطلب اصدار ثلاث مذكرات جلب في جرائم ضد الانسانية في ليبيا.

وقال ان الجرائم ضد الانسانية "لا تزال ترتكب" في ليبيا "بما في ذلك عمليات القتل والاضطهاد".

واضاف مورينو اوكامبو "ان الجهود لاخفاء الجرائم جعلت من الصعب تعداد الضحايا"، مشيرا الى "ان القتلى سحبوا من الشوارع والمستشفيات".

تزامنا، سقط خمسة قتلى على الاقل الاربعاء جراء قيام القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي بقصف ميناء مدينة مصراتة (غرب)، ثالث كبرى المدن الليبية المحاصرة منذ شهرين كما صرح متحدث باسم الثوار لوكالة فرنس.

وقال جلال القلال من بنغازي معقل المتمردين شرقي البلاد "نستطيع التأكيد بان خمسة اشخاص على الاقل قتلوا"، مشيرا الى ان المتمردين يحاولون حصر ضحايا المعارك التي وقعت في مصراتة خلال الساعات ال72 الماضية.

هذا وتمكنت سفينة محملة بمساعدات انسانية استاجرتها المنظمة الدولية للهجرة الاربعاء من الرسو في مرفأ مصراته، المدينة الليبية المحاصرة منذ اكثر من شهرين من قبل القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي، حسبما افاد متحدث باسم المنظمة.

وقال جون فيليب شوزي لوكالة فرانس برس ان "الباخرة "ريد ستار" رست في ميناء مصراته"، مشيرا الى ان السفينة حصلت صباح اليوم على الضوء الاخضر من الحلف الاطلسي وسلطات المرفأ.

وكانت السفينة تنتظر منذ السبت في عرض البحر على بعد 16 ميلا بسبب الخشية من وجود ثلاثة الغام بحرية كانت قوات القذافي قد القتها في مياه البحر قبالة المرفأ.

تجدر الإشارة إلى أن النقص في المواد الاساسية يتفاقم في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 500 الف نسمة والتي تحاصرها قوات القذافي وظل ميناؤها معطلا لعدة ايام.

وتعرضت المدينة الاحد لقصف مكثف من قوات القذافي التي نجحت في زرع ثلاثة الغام مضادة للسفن تمكن قوات حلف الاطلسي حتى الان من ازالة اثنين منها.

التعليقات 0