التحقيق مع اللبناني زياد تقي الدين في قضية تبييض اموال من ليبيا

Read this story in English W460

يجري التحقيق حاليا مع رجل اعمال لبناني يحمل الجنسية الفرنسية متهم بالفساد في فضيحة رشاوى كراتشي في قضية تبييض اموال بعد اعتقاله وبحوزته 1,5 مليون يورو نقدا، بحسب ما ذكرت مصادر قضائية الخميس.

وذكرت المصادر ان زياد تقي الدين المتهم في سلسلة من فضائح التمويل السياسي غير القانوني في فرنسا، اعتقل وبحوزته ذلك المبلغ قادما من ليبيا على متن طائرة خاصة في اذار 2011 قبل الاطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي.

وتشمل قضية كراتشي اعتداء وقع في باكستان في ايار 2002 وقتل فيه احد عشر فرنسيا وشكوكا في تمويل سياسي غير مشروع. واسفرت التفجيرات عن مقتل 14 شخصا من بينهم 11 مهندسا بحريا فرنسيا.

وتشير الاتهامات الى ان جزءا من المبلغ تم تحويله الى حملة رئيس الوزراء السابق ادوار بالادور ليصبح مرشح اليمين الفرنسي في الانتخابات الرئاسية في 1995.

ويتهم تقي الدين بالعمل وسيطا في تلك العملية.

وطالت فضيحة كراتشي الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي الذي كان المتحدث باسم حملة بالادور ووزير الميزانية في ذلك الوقت.

وذكرت الانباء ان ساركوزي هو الذي صرح بتاسيس شركة وهمية استخدمت لتوزيع الرشاوى. وجرى التحقيق مع ساركوزي لكن لم تتم ادانته، بينما تم اتهام اثنين من مساعديه السابقين.

واتهمت وسائل الاعلام ساركوزي كذلك بقبول مبالغ مالية من القذافي لدعم حملته لانتخابات الرئاسة في 2007.

ولم يتم فتح اي تحقيق في هذه المزاعم، ورفع ساركوزي قضية تتهم موقع "ميديابارت" الاخباري الالكتروني بالتشهير بسبب تقريرها بهذا الشان.

التعليقات 6
Thumb ghada12 19:12 ,2012 كانون الأول 06

It always shocks me when I see leaders of the "free world" as in France, America, England...embroiled in cases that shows behavior that is very much like the behavior of our leaders of the "underground world". I don't know why it shocks me but maybe because their political history goes so far back that they are above the machination of an immature and young country. Alas no it seems.

Thumb benzona 20:56 ,2012 كانون الأول 06

For once, it wasn't a Jew... It was a Lebanese. Pretty much the same.

Thumb ghada12 06:08 ,2012 كانون الأول 07

benzona, in all due respect, in your dreams we are the same!

Missing eurybaric 11:07 ,2012 كانون الأول 07

Let's stop the racist comments, shall we?

Thumb Elemental 20:56 ,2012 كانون الأول 06

At first when I saw this pic I thought "Wow Mr. Bean aged!"

Thumb ghada12 11:17 ,2012 كانون الأول 07

I agree eurybaric, it's racist to compare a Lebanese to a jew. We are the opposite.