هدوء بمحيط قصر الرئاسة في مصر بعد ليلة من التظاهرات والجيش المصري يدعو الى الحوار لحل الأزمة

Read this story in English W460

ساد الهدوء صباح السبت في محيط قصر الرئاسة في القاهرة بعد ليلة جديدة من التظاهرات نظمها المعارضون للرئيس محمد مرسي.

وحول القصر الواقع في ضاحية مصر الجديدة تمركز الجنود عند حواجز امنية ووضعت اسلاك شائكة في الطرق المؤدية اليه لمنع الوصول الى القصر.

وامضى اكثر من مئة متظاهر الليلة في خيام شيدت بالقرب من القصر وفي مسجد مجاور.

وكان اكثر من عشرة الاف متظاهر تجمعوا امام القصر الجمعة مرددين هتافات تندد بمرسي وبجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها.

وقال احد المتظاهرين المعتصمين امام القصر لوكالة فرانس برس "انا مستعد للموت، كلنا هنا مستعدون للموت". واضاف مصطفى الطبال (27 عاما) "انا ضد العنف لكن اذا كان هناك قمع فلابد ان نرد".

الى ذلك، اعلنت القوات المسلحة المصرية السبت ان الحوار هو الاسلوب الامثل لحل الازمة السياسية التي تقسم مصر وانها "لن تسمح" بغيره لحل الازمة التي بدات الشهر الماضي.

ودعا الجيش المصري الى احترام "الشرعية القانونية والقواعد الديموقراطية" التي سبق التوافق عليها مشددا على ضرورة حل الازمة السياسية بالحوار ولكن من دون "الوقوع في حسابات خاطئة".

وقال الناطق باسم القوات المسلحة في بيان "ان منهج الحوار هو الاسلوب الامثل والوحيد للوصول الى توافق يحقق مصالح الوطن والمواطنين، وان عكس ذلك يدخلنا فى نفق مظلم نتائجه كارثيه"، مضيفا "وهو امر لن نسمح به".

واضاف "تنحاز المؤسسة العسكرية دائما الى شعب مصر العظيم وتحرص على وحدة صفه، وهى جزء أصيل من نسيجه الوطني وترابه المقدس، وتأكد ذلك من خلال الاحداث الكبرى التى مرت بها مصر عبر السنين .. وفي هذا الاطار نؤكد وندعم الحوار الوطني والمسار الديمقراطي الجاد والمخلص حول القضايا والنقاط المختلف عليها وصولا للتوافق الذى يجمع كافة أطياف الوطن".

وتشهد مصر ازمة سياسية حادة منذ 22 تشرين الثانيالماضي تاريخ اصدار الرئيس محمد مرسي اعلانا دستوريا منحه صلاحيات استثنائية لقيت معارضة شديدة من قوى المعارضة.

واضاف المتحدث في بيان بث على صفحته الرسمية على فيسبوك "يجدر بنا جميعا أن نراقب بحذر شديد ما تشهده الساحة الداخلية والاقليمية والدولية من تطورات بالغة الحساسية حتى نتجنب الوقوع فى تقديرات وحسابات خاطئة تجعلنا لا نفرق بين متطلبات معالجة الازمة الحالية وبين الثوابت الاستراتيجية المؤسسة على الشرعية القانونية والقواعد الديمقراطية التى توافقنا عليها وقبلنا التحرك إلى المستقبل على أساسها".

واكد "ان القوات المسلحة المصرية بوعي وانضباط رجالها التزمت على مر التاريخ بالمحافظة على امن وسلامة الوطن والمواطنين ومازالت وستظل كذلك".

وقال نائب الرئيس محمود مكي لفرانس برس مساء الجمعة ان مرسي على استعداد لتأجيل الاستفتاء بشرط ان يتم تحصينه قضائيا.

التعليقات 0