ائتلاف الاحزاب الاسلامية في مصر يرفض تاجيل الاستفتاء

Read this story in English W460

اعلن ائتلاف الاحزاب والقوى الاسلامية الذي يضم 13 تنظيما بينها جماعة الاخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة والاحزاب والقوى السلفية، السبت رفضه تاجيل الاستفتاء على مشروع الدستور المقرر في 15 كانون الاول الجاري.

واكد بيان لهذه القوى تلاه نائب المرشد العام للاخوان المسلمين خيرت الشاطر في مؤتمر صحافي "ضرورة اجراء الاستفتاء على الدستور في موعده دون تعديل او تاجيل".

ووقع بيان الائتلاف 13 حزبا وحركة اسلامية بينها بالخصوص الاخوان المسلمون وحزب الحرية والعدالة المنبثق عنها وحزب النور والدعوة السلفية والجماعة الاسلامية.

وحذر الائتلاف "المتلاعبين بارادة الشعب من محاولة اغتصاب الدولة أو الانقلاب على الشرعية" مضيفا "ان كل الخيارات مفتوحة امام القوى الاسلامية للحفاظ على الشرعية ومؤسسات الدولة المنتخبة".

وياتي هذا الموقف غداة اعلان محمود مكي نائب الرئيس المصري محمد مرسي استعداد الاخير لتأجيل الاستفتاء بشروط، ما بدا انه محاولة لحلحلة الازمة السياسية المتصاعدة في البلاد والتي تفجرت عقب اصدار الرئيس المصري في 22 تشرين الثاني الماضي اعلانا دستوريا حصن بموجبه قراراته من الرقابة القضائية كما حصن الجمعية التأسيسية ومجلس الشوري اللذين يهيمن عليهما الاسلاميون من اي قرار قضائي محتمل بحلهما.

واعتبرت المعارضة ان هذا الاعلان الدستوري يشكل عودة الى "الاستبداد السياسي" في مصر بعد اقل من عامين على الثورة التي اطاحت حسني مبارك ونظمت مسيرات احتجاجية عديدة.

وتطالب المعارضة بالغاء الاعلان الدستوري وتأجيل الاستفتاء على مشروع الدستور الذي انهته الجمعية التأسيسية على عجل ودعا الرئيس المصري الى الاستفتاء عليه السبت المقبل.

ودعا مرسي الخميس الى حوار مع المعارضة حول قضايا ما بعد الاستفتاء الا ان جبهة الانقاذ الوطني التي تضم احزاب وحركات المعارضة الرئيسية رفضت واشترطت اولا الاستجابة الى مطلبيها.

واجتمع مرسي بعد ظهر السبت مع مجموعة من الشخصيات السياسية لبحث الازمة.

التعليقات 0