اف بي آي في جنوب السودان للتحقيق حول مقتل صحافي

Read this story in English W460

اعلنت السفارة الاميركية في جنوب السودان الثلاثاء ان عنصرا في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) سيحقق حول مقتل صحافي سوداني جنوبي كان يوجه انتقادات الى حكومة جوبا.

واوضحت السفارة في بيان ان العنصر المذكور سيصل الى عاصمة جنوب السودان هذا الاسبوع للمساعدة في "التحقيق حول مقتل الصحافي والمدون والمحلل السياسي" دينغ شان اويوول.

ويؤكد قريبون من الصحافي الذي كان يوقع باسم ايسايا ابراهام انه اغتيل في كانون الاول بسبب مواقفه وخصوصا دعوته الى تحسين العلاقات مع الخرطوم بعد عقود من الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه.

ويقول زملاء الصحافي ان الاخير تلقى تهديدات بالقتل. واعلنت صحيفة سودان تريبيون التي كان يعمل لحسابها ان عناصر امنية سودانية جنوبية كانت استجوبته بعدما دعا الى استقالة الرئيس سلفا كير.

وكانت منظمة مراسلون بلا حدود اعتبرت في بداية كانون الاول ان "الرحيل المأسوي لدينغ شان اويوول يشكل ضربة للامل الذي ساد المدافعين عن حرية الراي في جنوب السودان منذ الاستقلال".

واعلن جنوب السودان استقلاله في تموز 2011. ويحكم البلاد حاليا المتمردون السابقون الذين قاتلوا نظام الخرطوم ابان الحرب الاهلية.

وفي وقت سابق في كانون الاول، اثار موفد الولايات المتحدة الخاص الى السودان وجنوب السودان برينستون ليمان خطر ان يصبح جنوب السودان "اسير من يمارسون الترهيب".

التعليقات 0